Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

هيومن رايتس تطالب بالكشف عن مصير مصري مختف

By   /  November 22, 2017  /  Comments Off on هيومن رايتس تطالب بالكشف عن مصير مصري مختف

    Print       Email

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن على مصر والإمارات الكشف فورا عن مكان مصعب أحمد عبد العزيز، وهو مواطن مصري اختفى بعد قضائه عقوبة بالسجن ثلاث سنوات في الإمارات. وفي سياق متصل كشفت الشبكة العربية لحقوق الإنسان عن تعرض المدون الساخر إسلام الرفاعي للاختطاف.

وأضافت المنظمة أن السلطات الإماراتية أخبرت عائلة عبد العزيز أنها رحّلته إلى مصر في السادس من الشهر الجاري، لكن السلطات المصرية لم ترد على استفسارات العائلة بشأن مكان ابنها.

ومصعب هو ابن أحمد عبد العزيز مستشارِ الرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وكانت أبو ظبي اعتقلته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة علاقته مع حزب الإصلاح الإماراتي.

وأفادت المنظمة أن عبد العزيز الذي تعرض لتعذيب وحشي، لم يكن له أي اهتمام سياسي، وأن اعتقاله كان بسبب عمل والده مع الإخوان المسلمين في مصر، كما قال هو في رسالة مسجلة قبل محاكمته.

وأشارت إلى أن الأمن المصري اعتقل عشرات الآلاف من المعارضين منذ عزل مرسي بالقوة في يوليو/تموز 2013، كما زادت حالات الاختفاء القسري والتعذيب المنهجي، ما قد يشكل جريمة ضد الإنسانية.

كما قالت إن الإمارات اعتقلت تعسفا عشرات الأشخاص الذين انتقدوا السلطات، أو لهم علاقة بجماعات إسلامية.

عناصر شرطة بزي مدي تلقي القبض على مشاركين في مظاهرة احتجاجية 25 يناير 2015(الجزيرة)

جريمة جديدة
وفي سياق متصل قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن جريمة جديدة في الاعتداء على الحريات وتلفيق القضايا الكيدية في مصر، تمت منذ أيام وكان ضحيتها المدون الليبرالي الساخر ومدير التسويق الإلكتروني إسلام الرفاعي، الذي تم اختُطف مساء الخميس الماضي 16 نوفمبر/تشرين الأول من أمام مقهى الحرية بوسط المدينة.

وكان إسلام الرفاعي الشهير على شبكات التواصل الاجتماعي باسم “خرم” قد تم استدراجه من قبل بعض الأشخاص ذوي الزي المدني مساء الخميس الماضي، تبين فيما بعد أنهم عناصر أمنية، إلى لقاء بزعم تصميم موقع، واختفى بعدها وتم اغلاق هاتفه المحمول.

وتساءلت الشبكة العربية عن المسؤولين عن هذا الأمر، وعن مصير محاسبة رجال القانون وجهاز العدالة على ما أسمتته التجاوزات الخطيرة التي حدثت لإسلام ولغيره من المحتجزين خارج نطاق القانون.

    Print       Email
  • Published: 3 weeks ago on November 22, 2017
  • By:
  • Last Modified: November 22, 2017 @ 8:20 am
  • Filed Under: Arabic, محطات

You might also like...

اتهام أممي لجماعات ليبية مسلحة بالاتجار بالبشر

Read More →