Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

قطر تصف المطالب بالادعاءات وواشنطن تدعو للتفاوض

By   /  June 28, 2017  /  Comments Off on قطر تصف المطالب بالادعاءات وواشنطن تدعو للتفاوض

    Print       Email

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن المطالب التي قدمتها دول الحصار لبلاده مجرد ادعاءات يجب دعمها بالأدلة إذا كانت تلك الدول جادة في إيجاد حل للأزمة الخليجية، فيما حث نظيره الأميركي ريكس تيلرسون الدول المعنية بالأزمة على التفاوض، وقال إنه السبيل المثلى لحلها.

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد محادثات أجراها في واشنطن مع تيلرسون، أن حديث دول الحصار عن أن مطالبها غير قابلة للتفاوض هو أمر مناف للأسس والقوانين الدولية، مشددا على أن حل الأزمة يجب أن يكون من خلال إطار واضح وفق القانون الدولي ويلتزم به الجميع على حد سواء.

وأوضح وزير الخارجية القطري أن لقاءاته مع المسؤولين الأميركيين في واشنطن كانت ممتازة وبناءة، وأكد أن الدوحة وواشنطن متفقتان على أن مطالب دول الحصار يجب أن تكون عقلانية.

دعم الحوار
كما أجرى وزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي محمد العبد لله الصباح مباحثات مع تيلرسون، ضمن زيارة رسمية للولايات المتحدة تستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية إن  تيلرسون جدد دعمه القوي لجهود الوساطة الكويتية.

وأضاف البيان أن الوزيرين أكدا الحاجة إلى تحلي جميع الأطراف بضبط النفس، وإفساح المجال أمام محادثات دبلوماسية مثمرة.

وحث تيلرسون جميع أطراف الأزمة الخليجية على الانفتاح، وإجراء حوار لحل الأزمة.

وتعليقا على تغريدة لوزير الخارجية السعودي أكد فيها أن المطالب الخليجية المقدمة لقطر غير قابلة للتفاوض، قال تيلرسون إنه “يأمل من كل الأطراف أن تواصل الحوار بحسن نية”.

وكان تيلرسون صرح في وقت سابق بأنه سيكون من الصعب جدا على قطر أن تنفذ بعض المطالب التي قدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لكنه أردف أن هناك مجالات مهمة توفر أساسا لحوار مستمر يؤدي إلى حل.

وبحسب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، فإن المحادثات حول الأزمة الخليجية ستتواصل هذا الأسبوع.

وقالت ناورت إن بعض المطالب التي قُدمت لقطر من أجل إنهاء الأزمة الخليجية صعبة التنفيذ.

ووصفت المتحدثة الأميركية عددا من هذه المطالب بأنه يشكل تحديا لدولة قطر، وأكدت ضرورة حل شعوب الخليج خلافاتها سوية خاصة أن كثيرا من هذه الخلافات تعود لتوترات قديمة، وأوضحت أن بلادها ستكون سعيدة لتقديم المساعدة إذا طلب منها ذلك.

في السياق ذاته، أشارت مراسلة الجزيرة في واشنطن إلى أن سفير الكويت لدى واشنطن عبد الله الجابر الصباح سيقيم مأدبة عشاء في منزله دعا إليها كلا من وزير الخارجية الأميركي والأمين العام للأمم المتحدةأنطونيو غوتيريش، ولفتت إلى إمكانية أن يكون هذا اللقاء بداية لتدويل الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

    Print       Email
  • Published: 4 months ago on June 28, 2017
  • By:
  • Last Modified: June 28, 2017 @ 10:08 am
  • Filed Under: Arabic, محطات

You might also like...

FND ملتقى  التعاون التحويلي منتدى الحوار الوطني

Read More →