Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 4 يناير 2017

By   /  January 4, 2017  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 4 يناير 2017

    Print       Email

إطلاق سراح المناضلين صالح ( كفنو) ويوسف محمد

أطلق جهاز أمن سلطات الإستبداد، يوم الجمعة الثلاثين من ديسمبر الماضي سراح كل من المناضل / صالح محمد عمر ( كفنو) – المسئول السابق للشئون التنظيمية لما يعرف بحزب (الهقدف) بالإقليم الجنوبي،  والعقيد/ يوسف محمد القائد السابق لوحدة الهندسة العسكرية،  بعد أن أمضوا نحو أربعة سنوات رهن الاعتقال، منذ حركة فورتو المجيدة.

والجدير بالذكر أن العقيد/ يوسف محمد كان معتقلًا في سجن ( ونجل مرمرا ) وسط العاصمة اسمرا منذ احباط عملية فورتو الجسورة  في يومها الأول،  بينما كان اعتقال المناضل/ صالح كفنو في سجن عدي خوالا الذي نُقل إليه من سجن مدينة مندفرا، منذ منتصف فبراير عام 2013. وكان ذلك الاعتقال الثالث لكفنو حيث وصلت مجمل السنوات التي امضاها في سجون النظام، منذ استقلال إرتريا، إلى 13 سنة على ثلاثة مراحل.

هذا وقد سبق للعقيد/ يوسف محمد أن عمل ضمن قوات حرس مراقبة الحدود، وقائدًا لوحدة الهندسة العسكرية بالجبهة الغربية.

إلى ذلك أشارت مصادر موثوقة إلى احتمال تواصل عمليات الإفراج المشروط لعدد من المعتقلين السياسيين، نتيجة للضغوط التي يعاني منها النظام، والعزلة المفروضة عليه داخليًا وخارجيًا.

أفورقي في زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن إسياس أفورقي وصل إلى دولة الإمارات العربية يوم أمس الأول الإثنين، الثاني من يناير الجاري، في زيارة رسمية، التقى خلالها بولي عهد أبو ظبي الشيخ/ محمد بن زايد، وتباحثا في العلاقات الثنائية وفي القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر مراقبون لشئون المنطقة بأن زيارة أفورقي تأتي متزامنة مع حملة إعلامية يشنها نظام أسمره ضد السعودية، اتهمت فيها وسائل الإعلام السعودية وخاصة صحيفة “الشرق الأوسط” بالإساءة لأرتيريا.

كما تأتي بعد تردد أنباء عن أن بعض الموانئ الإرترية البعيدة عن رقابة التحالف العربي  الذي تقوده السعودية تستقبل شحنات أسلحة قد تغير مسارات المعركة في اليمن لصالح قوات المخلوع علي عبد الله صالح ومليشيات الحوثي لأنها، حسب التقارير الصحفية، تشمل مضادات للدروع وصواريخ مضادة للطيران.

وتعتبر زيارة أفورقي للإمارات هي الثانية خلال ثلاثة أشهر، حيث يرى المراقبون أنها تأتي ضمن محاولات إرتيرية لمواجهة تطور العلاقات السعودية والقطرية مع إثيوبيا، على الرغم من عدم وجود مؤشرات على استهداف الرياض و الدوحة لأسمرة من خلال تطوير علاقاتهما مع أديس أبابا.

وقال خبير مختص بالشؤون الخليجية لـموقع ”عربي21“ الإلكتروني، إن الإمارات تريد تعزيز العلاقات مع إرتيريا ضمن “صراعها غير المعلن مع السعودية وقطر على النفوذ العسكري في سواحل البحر الأحمر”، مشيرًا إلى أن أبو ظبي تعطي اهتمامًا بالغًا لقاعدتها العسكرية في مدينة عصب ضمن هذا الصراع.

    Print       Email
  • Published: 8 months ago on January 4, 2017
  • By:
  • Last Modified: January 4, 2017 @ 11:36 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

أمير قطر يبعث رسالة للأمين العام للأمم المتحدة

Read More →