Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

إنشرة أخبار منتدى الأربعاء 11 يناير 2017

By   /  January 12, 2017  /  Comments Off on إنشرة أخبار منتدى الأربعاء 11 يناير 2017

    Print       Email

 

إنشقاق دبلوماسيين من النظام الإستبدادي

أكد مراسلو إذاعة المنتدى بداخل البلاد نبأ إنشقاق مسؤل الشئون السياسية والاقتصادية والعمل الإداري في البعثة الدبلوماسية الإرترية للإتحاد الإفريقي في أديس أبابا، المدعو/ ألو أسقدوم تدلا، والقائم بأعمال السفارة الإريترية في جيبوتي عمر سرمعي.

هذا وكانت صحيفة  ”القدس العربي “ قد عن مصادر دبلوماسية، وصفتها بالـ مطلعة،  أن القائم بأعمال السفارة الإريترية في جيبوتي عمر سرمعي تقدم بطلب اللجوء السياسي في أمريكا التي وصل إليها في الثالث من يناير الحالي.

وكان القائم  بأعمال السفارة في جيبوتي الدبلوماسي الارتري الوحيد الذي  ظل يرعى المصالح الارترية في السفارة منذ العام 2008 إثر اندلاع النزاع الحدودي بين جيبوتي وارتريا على  منطقة  بالقرب من باب المندب على حدود بين البلدين.

ووفقا للمصادر ذاتها فإن الدبلوماسي الارتري كان قناة الاتصال الوحيدة بين البلدين بالإضافة إلى الوساطة القطرية في حل النزاع.

ويذكر أن جيبوتي وارتريا قامتا بتقليص المستوى الدبلوماسي إلى درجة القائم بالأعمال، وكان سرمعي الذي يعمل في السفارة في جيبوتي منذ أكثر من عشرة أعوام ، عمل كسكرتير ثاني، قبل تسلمه منصب القائم بالأعمال.

هروب جنود من القوات البحرية بصحبة مواطنين إلى السودان

أفادت مصادر إعلام جبهة الإنقاذ الوطني الإرترية بأن عددًا من المنتسبين للقوات البحرية الإرترية غادروا وحداتهم المرابطة في جزيرة دهلك ووصلوا، في الثامن والعشرين من ديسمبر الماضي، إلى الشواطئ السودانية.

وأضافت المصادر بأن أفراد البحرية الإرترية ومعهم عدد من سكان جزيرةِ دهلك سلموا أنفسهم إلى السلطاتِ السودانية. وعز هؤلاء سبب لجوئهم، إلى الممارسات التعسفية والتضييق الأمني من قبل قيادات القوات البحرية والوحدات العسكرية للنظام وخاصة ”قوات الـ 61 “ المرابطة في جزيرة دهلك ضد البحارة الإرتريين، بالإضافة إلى شنِّ حملةٍ واسعةٍ لتجنيد الفتيات في برنامج الخدمة العسكرية الإلزامية، والتي رفضها الأهالي وأبناؤهم المنتسبين للقوة البحرية الإرترية.

كما أشار الخبر إلى أن نائب قائد القوة البحرية الإرترية ملأكي تخلي ماريام المعروف بـ “ودِّي فِتَوْرارِي”،  وصل إلى جزيرة دهلك وأطلق تهديدات ضد الأهالي بإنزال عقوبات صارمة ضد كل من تُسوِّلُ له نفسه الهروب من الجزيرة.

    Print       Email
  • Published: 5 months ago on January 12, 2017
  • By:
  • Last Modified: January 12, 2017 @ 11:25 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

وثيقة تكشف مطالب دول الحصار من قطر

Read More →