Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

By   /  December 7, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

    Print       Email

حملة مداهمات واعتقالات في مدينة كرن، ووعيد وتهديد لمن يُشغِّل من لم يؤد الخدمة الوطنية.

قامت السلطات الإستبدادية يوم الجمعة الثاني من ديسمبر بحملة مداهمات للمنازل والمحلات التجارية بمدينة كرن بحثًا عن الذين لم يؤدوا ما يسمى بالخدمة الوطنية، مما أسفر عن احتجاز القليل منهم، وفرار عددٍ كبيرٍ إلى القرى المجاورة.

وجاءت حملات المداهمة التعسفية عقب الرفض الجماعي لنداء إدارة الخدمة الوطنية في إقليم ما يسمى بعنسبا إلى كل الذين لم يقوموا بتأدية الخدمة لمختلف الأسباب، بالتواجد صباح يوم الخميس الأول من ديسمبر الحالي،  في استاد مدينة كرن،  لنقلهم إلى معسكر إيداب القريب من مدينة أفعبت.

وفي إقليمي القاش سيتيت وبركة، وجهت سلطات العصابة الحاكمة كل أصحاب العمل بعدم تشغيل من لم يؤدوا الخدمة الوطنية، اعتبارًا من بداية ديسمبر الحالي، وأعلنت عن غرامات مالية تبدأ بمبلغ 5 آلاف نقفة لمن يخالف هذا التوجيه في المرة الأولى،  و 10 ألف نقفة في المرة الثانية و20 ألف نقفة  في المرة الثالثة، مع سحب الترخيص الخاص بمزاولة العمل التجاري أيً كان نوعه.

وفي الشأن ذاته، أعلنت سلطات مايسمى بالإقليم الأوسط والجنوبي وشمال البحر الأحمر، عن سحب التراخيص فورًا عن كل من يقوم بتشغيل من لم يؤد الخدمة الوطنية،  اعتبارا من بداية ديسمبر الحالي.

ويتوقع المراقبون للأوضاع من الداخل أن ينتج عن هذه الإجراءات والإعلانات،  فقْد عدد كبير من العمال والموظفين في القطاع الخاص أعمالهم ووظائفهم. كما يُتوقع أن يُجبر عدد كبير منهم على النزول لمعسكرات التدريب ، وأن ترتفع نسبة محاولات الهروب إلى دول الجوار، السودان وجيبوتي وإثيوبيا، أكثر من أي وقت مضى.

وفي سياق متصل، قامت وحدات من الجيش الشعبي والأمن والشرطة برفقة موظفي إدارات الأحياء السكنية بمدينة كرن يوم الأحد الماضي ال 4 ديسمبر باعتقال 50 مواطن ثبت هروب أبنائهم،  وفق مضابط حصر السكان التي تمت في كل الأقاليم في الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر الماضي،  وتتزامن هذه الخطوة مع عمليات هروب جديدة للشباب الذين لم يؤدوا الخدمة الإلزامية. ويذكر أن المقبوض عليهم بذات التهم في الفترات السابقة كان يتم تغريم كل منهم بدفع مبلغ 50 الف نقفة.

كما تم اعتقال المأذون / محمد عمر محمد نور ، في ال 28 نوفمبر الماضي من منزله في بلدة حقات بتهمة استخراج قسائم زواج بغرض منع البنات من أداء الخدمة العسكرية، وتم نقل المأذون المعتقل  إلى سجن عدي ابيتو، بوصفه يستخدم وظيفته العامة لاستخراج وثائق تعرقل أداء برنامج وطني، بدوافع طائفية.. حسب زعم الجهات المعتقلة.

وزارة الدفاع: منوع استخدام أجهزة الهاتف الجوال

أصدرت وزارة الدفاع، في الثاني من ديسمبر الجاري، تعميمًا لمنسوبيها في مختلف الوحدات والدرجات ، بمنع استخدام أجهزة الجوال أثناء ساعات العمل الرسمية،  وفي كل المواقع العسكرية حتى في غير نوبات العمل.

جاء هذا التعميم كتجديد لتعميم سابق صادر في العام 2004،  كان قد منع حيازة العسكريين لشرائح الهواتف الجوالة، ولتعميم آخر صدر في بداية العام 2013 بذات القرارات. ويلاحظ أن هذه التعميمات تزامنت مع اضطرابات داخل الجيش وقتها.

إحتجاجات ورفض جماعي داخل الوحدات العسكرية لإستلام الرواتب حسب التعديلات الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، امتدت في هذا الشهر، حالات الرفض الجماعي لاستلام الرواتب حسب التعديلات الأخيرة احتجاجًا على الاستقطاع الكبير، إلى وحدات عسكرية في منطقة العمليات الغربية والوسطى، والقوات الخاصة، بينما لم يُعرف موقف الوحدات الأخرى التي لم تصلها الرواتب بعد.

ويذكر أن ما يُسمى بالمكتب الخاص المعني بصرف الرواتب والكائن بعدي هالو،  ويشرف عليه ضابط برتبة عقيد يدعى تيدروس قد ابتعث مراقبًا لصرف الرواتب إلى كل الوحدات، وأثبت المراقبون المبتعثون تدني الحضور لاستلام الرواتب. مما دفع قيادة هيئة الأركان إلى إصدار أمر برفع تمام الحضور والغياب في كل الأسلحة والوحدات العسكرية لحصر العدد الفعلي في مدة لا تتجاوز العاشر من ديسمبر الحالي.

بناء منازل لمعاقي (ماي حبار) على حساب أموال المواطنين المودعة في البنوك

ألزمت سلطات العصابة الجائرة كل المودعين في البنوك من إقليمي القاش سيتيت وبركة باستقطاعات من أرصدتهم لصالح بناء منازل للمعاقين الموجودين في معسكر ( ماي حبار)، الواقع على بعد حوالي 15 كيلومترا جنوب شرق العاصمة أسمره، وذلك توطئة لإخلاء المعسكر من معوقي حرب التحرير الوطني.

هذا وقد عقدت السلطات عدة إجتماعات لهذا الغرض بدأت في السبوع الأخير من نوفمبر الماضي من مدينة تسني.. حيث تستهدف نهب أكبر قدر من ودائع المواطنين المالية التي مرّ عليها عام منذ احتجازها في السنة الماضي بحجة تغيير طبعة عملة النقفة بأخرى ولم تسلمهم حتى الآن.

    Print       Email
  • Published: 7 months ago on December 7, 2016
  • By:
  • Last Modified: December 7, 2016 @ 9:50 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

وثيقة تكشف مطالب دول الحصار من قطر

Read More →