Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الإثنين 7 نوفمبر 2016

By   /  November 8, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الإثنين 7 نوفمبر 2016

    Print       Email

خبراء أمميون يحذرون من إنتهاكات للعقوبات المفروضة على إرتريا

يحذر خبراء يراقبون عقوبات الأمم المتحدة في تقرير سنوي نشر يوم الجمعة الماضي، من أن دعما أجنبيا محتملا لقاعدة عسكرية جديدة وميناء بحري في إرتريا ووجود أسلحة ومعدات أجنبية قد يمثل على الأرجح انتهاكا لحظر على الأسلحة مفروض على الاخيرة.

وحسب وكالة رويترز للانباء كان المراقبون أبلغوا مجلس الأمن الدولي العام الماضي أن السعودية والإمارات أنشأتا وجودا عسكريا في إرتريا في إطار حملة تقودها الرياض ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الذي يقع على بعد 40 كيلومترا فقط على الجانب الآخر من البحر الأحمر.

وقال الخبراء إن استخدام دول أخرى لأراضي إرتريا ومياهها ومجالها الجوي في إجراء عمليات عسكرية في بلد ثالث ليس انتهاكا للعقوبات، لكنهم حذروا من أن “تحويل المقابل المادي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أنشطة تهدد السلم والأمن في المنطقة أو لمصلحة الجيش الإرتري سيشكل انتهاكا.

وفي الاثني عشر شهرا الماضية جمع المراقبون أدلة من بينها بناء قاعدة عسكرية جديدة في مطار عصب وميناء بحري قريب وقالوا إنها تشير إلى “دعم خارجي محتمل لتطوير البنية التحتية قد يستفيد منه الجيش الإرتري”.

كان وزير خارجية إرتريا عثمان صالح اعترف لوسائل الاعلام الاجنبية في وقت سابق هذا العام، إن الإمارات تستخدم “منشآت لوجستية” إرترية. وتدرب أيضا المقاتلين اليمنيين في منطقة عصب.

 ويرفض الارتريون تواجد القواعد العسكرية الاجنبية على اراضيهم ويعتبرونها انتهاكا صريحا للسيادة الوطنية وخدمة للنظام واطالة معاناة الشعب الارتري.

  وكانت الامم المتحدة فرضت عقوبات على ارتريا في الثالث والعشرين من ديسمبر عام الفين وتسعة نتيجة لدعم النظام الحاكم لحركة الشباب الصومالية المتشددة.

وفي نفس السياق نشر الناشط السياسي شوقي احمد في صفحته على الفيس بوك يوم امس الاحد ، تقريرا لفريق الرصد المعني بالصومال وارتريا قدمه لمجلس الامن الدولي يوصي فيه بعدم ربط الجزاءات المفروضة على الصومال والجزاءات المفروضة على ارتريا، والأخذ بأحد الخيارات الثلاثة التالية:

1- انشاء لجنة مستقلة وفريق رصد تابع لها معنىي بإرتريا

2- انشاء لجنة مستقلة معنية بإرتريا الى جانب فريق الرصد بتشكيلته الحالية

3- انشاء فريق رصد مستقلمعني بإرتريا يقدم التقارير الى اللجنة الحالية.

وسنقرأ عليكم في برامجنا القادمة موجزا للتقرير الذي صدر بتاريخ الحادي والثلاثين من اكتوبر الفائت فترقبوه.

ورفضت ارتريا التواصل مع مراقبي الامم المتحدة ولم يكن بمقدورهم زيارة البلد.

عداؤنا قرماي قبرى سلاسي يفوز بماراثون نيويورك

توّج عداؤنا قرماي قبرى سلاسي بسباق ماراثون نيويورك يوم امس الأحد، فيما أحرزت الكينية ماري كييتاني لقبها الثالث على التوالي في سباق السيدات.

وابتعد قرماي قبرى سلاسي الذي يبلغ من العمر عشرين عاماً، وهو بطل العالم عام 2015، بفارق كبير عن جميع منافسيه في السباق، بعدما قطع أكثر من 32 كيلو متراً تقريباً، ليحقق زمناً قدره ساعتين وسبع دقائق و51 ثانية، ويصبح أصغر عداء يفوز بالسباق، حسبما أكد المنظمون.

وجاء الكيني لوكاس روتيتش في المركز الثاني بزمن قدره ساعتين وثماني دقائق و53 ثانية، فيما حل الأميركي عبدي عبدالرحمن ثالثاً بزمن بلغ ساعتين و11 دقيقة و23 ثانية.

وصرح قبرى سلاسي عقب فوزه بالسباق “ينبغي عليك أن تكون مفعماً بالثقة، إذا فقدت الثقة في قدراتك، فإنك سوف تخسر لا محالة”.

ومن المقرر أن يحصل قبرى سلاسي وكييتاني على جائزة المركز الأول والتي تبلغ مئة ألف دولار.

وشارك في السباق ما يقرب من 50 ألف مشارك في النسخة السادسة والأربعين للسباق، حيث أشار المنظمون إلى أن هذا هو الماراثون الأكبر في العالم من حيث عدد المشاركين.

 واذ تهنئ اذاعة صوت المنتدى العداء الارتري البطل قرماي قبرى سلاسى على هذا الانجاز العظيم تتمنى لهم مزيدا من التوفيق النجاح.

خفر السواحل الايطالي ينقذ مئات من المهاجرين في عرض المتوسط

قال  خفر السواحل الإيطالي في بيان إنه أنقذ أكثر من 2200 مهاجر في البحر المتوسط يوم السبت خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا وانتشل عشر جثث..

وأنقذ خفر السواحل المهاجرين من 10 زوارق مطاطية وقاربين صغيرين وسفينة في ستة عشرة عملية منفصلة.

 وكانت المنظمة الدولية للهجرة قالت قبل ايام ان اربعة الاف ومائتين وعشرين مهاجرا غرقوا في البحر حتى الآن بزيادة ملحوظة بالمقارنة مع ضحايا العام الماضي.

وأوضحت أنه حتى الثاني من نوفمبر تشرين الثاني بلغ عدد من وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر هذا العام أكثر من 159 ألف شخص.

    Print       Email
  • Published: 1 month ago on November 8, 2016
  • By:
  • Last Modified: November 8, 2016 @ 9:57 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →