Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 2 نوفمبر 2016

By   /  November 3, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 2 نوفمبر 2016

    Print       Email

الحوثيون يحتجزون عشرات اللاجئين الإرتريين في اليمن

أورد الموقع الإلكتروني لحركة الإصلاح الإسلامي الإرتري نبأ إحتجاز الحوثيين لعشرات من اللاجئين الإرتريين في سجن الحديدة المركزي باليمن  في أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.

وأكدت مصادر الإصلاح إن (63) لاجئًا إرتريًا يُحتجزون في سجن الحديدة المركزي فيما تُشدد عليهم المليشيات الحوثية الرقابة وتمنعهم من الهروب، في الوقت الذي يتم فيه تسهيل عمليات الفرار للسجناء اليمنيين.

وأعربت المصادر عن مخاوفها من تعرض السجن للقصف الجوي مما يهدد حياة هؤلاء السجناء. وقد نشر الموقع قائمة بأسمائهم.

هذا وناشدت حركة الإصلاح الإسلامي مكتب مفوضية اللاجئين الأممية في اليمن وكافة المنظمات الحقوقية  للتدخل من أجل إنقاذ أرواح هؤلاء اللاجئين.

السودان وإثيوبيا يتفقان على تعزيز التعاون الأمني والعسكري.

اتفق السودان وإثيوبيا، الجمعة الماضية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على تعزيز التعاون الأمني والعسكري بينهما، وذلك في ختام اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بين السودان وإثيوبيا بحضور وزيري الدفاع ورئيسي الأركان في البلدين، وتم خلال الاجتماع الوقوف على مستوى تنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين الجانبين.

كما واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، والتنسيق الأمني في مواجهة المهددات الأمنية، ومكافحة الحركات السالبة التي تهدد الأمن في الدولتين، وتفعيل الدوريات المشتركة لحماية حدود البلدين، ومحاربة تجارة السلاح والاتجار بالبشر. وأمّن الجانبان على التعاون الأمني وتبادل المعلومات من خلال الاجتماعات المشتركة لقادة الفرق العسكرية المتقابلة على حدود البلدين، بحضور السلطات الولائية.

وأكد وزير الدفاع السوداني / عوض محمد أحمد بن عوف، في كلمته خلال الاجتماع، أهمية العمل المشترك بين السودان وإثيوبيا لتحقيق الأمن والاستقرار في الدولتين وصيانة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، والعمل على مجابهة التحديات الإستراتيجية التي يمر بها العالم والمنطقة.

من جانبه، ثمن وزير الدفاع الإثيوبي / سراج فقسَا الجهود التي تبذلها اللجان بين البلدين في إطار اللجنة العسكرية المشتركة، مؤكداً حرص إثيوبيا على تطوير علاقاتها مع السودان في كل المجالات، ولاسيما مجالات التعاون العسكري لتعزيز الأمن والسلام الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وعلى ذات الصعيد قام رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين، في 31 أكتوبر  الماضي بزيارة إلى  دولة جنوب السودان بحث خلالها العلاقات الثنائية وسبل حل الصراع في البلد الوليد.

مراسلون بلا حدود تصنف إسياس بألد أعداء حرية الصحافة.

صنفت منظمة مراسلون بلا حدود الطاغية إسياس أفورقي بألد أعداء حرية الصحافة من بين رؤساء دول العالم، يليه في الترتيب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي . ومن المعلوم أن إرتريا في ظل الحكم الدكتاتوري تتبوأ المرتبة الأخيرة في حرية الصحافة ، فهي البلد الوحيد في العالم التي منعت بشكل كلي الصحافة المستقلة ، حيث قامت بالإخفاء القسري لكل رؤساء تحرير الصحف الخاصة وأغلقت صحفهم.

هروب طيّارين حربيين بطائرتيهما إلى إثيوبيا

أوضحت عدد من وكالات الأنباء الإقليمة والدولية بأن طيارين من القوات الجوية الإرترية هبطا بطائرتيهما في الأراضي الأثيوبية في 27 من أكتوبر المنصرم وطلبا حق اللجوء السياسي.

 وقد نشرت بعض وسائل الإعلام صور للطيارين مبرهتو تسفاماريام من دقمحري وافورقي فسهايّي من سقنيتي. تزامن ذلك مع لجوء المئات من الجنود الإرتريين إلى إثيوبيا خلال شهر أكتوبر على خلفية إكتشافهم للوعود الزائفة لزيادة المرتبات والأوضاع غير الإنسانية لأسرهم ، وعلى خلفية التعبئة المستمرة عن قرب إندلاع الحرب مع إثيوبيا.

هذا وقد ظلت أبواق النظام تنفي وتستهزء بالخبر في وسائل التواصل الإجتماعي كدأبها في ممارسة التكتم وإخفاء المعلومة الصحيحة عن الشعب.

الجدير بالذكر أن ظاهرة لجوء الطيارين الإرتريين ليست بالجديدة، فقد سبقتهم أحداث مماثلة بالهروب إلى السعودية وإيطاليا ومن الإمارات إلى العديد من دول العالم.

    Print       Email
  • Published: 1 month ago on November 3, 2016
  • By:
  • Last Modified: November 3, 2016 @ 5:56 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →