Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 26 أكتوبر 2016 :-

By   /  October 26, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 26 أكتوبر 2016 :-

    Print       Email

رئيس المحكمة العليا السابق يرفض قرار إساياس بعودته إلى منصبه

رفض الرئيس السابق للمحكمة العليا السيد/ طعمي بيّني قرار إسياس أفورقي بعودته إلى منصبه بعد تجميده لأكثر من 15 عامًا.

 وكان السيد/ طعمي قد شغل ذلك المنصب حتى 2001، حيث تمت عملية تنحيته من مهامه من قبل الطاغية عقب تصديه بوضوح وشفافية وثبات لتدابير رأس النظام التي أحدثت جملة من الإنتهاكات الخطرة على القضاء وإلغائه بشكل تام. فقد أعلن السيد طعمي، حينها، أمام الملأ أن القضاء لا ينبغي أن يصادر من قبل أي جهة أو فرد. وعلى خلفية ذلك التصريح تمت تنحيته من منصبه وظل مبعدًا طيلة هذه السنوات.

 هذا وقد ذكرت أوساط مقربة من السيد/ طعمي بيّني أن سبب رفضه العودة إلى منصبه السابق يعود إلى أن حال القضاء بعد خمسة عشر عامًا من الإنتهاكات القانونية دون أسس وضوابط الإستقلالية والنزاهة أحاله إلى مسمى من غير محتوى، بل وأداة لإنتهاك الحقوق، فضمن هكذا واقع لا يسمح له ضميره بتولّي هذا المنصب. ونقلت عنه المصادر المقربة قوله: ”إن المسألة بالأساس ليست من يكون على رأس مؤسسة القضاء، بل أين موقع القضاء، حيث ينبغي أن يكون القانون فوق الجميع وهذا هو الأهم، وليس أن أكون أنا أو غيري رئيسًا“.

ومن المعلوم أن حكومة إرتريا تجمد وتوقف عن العمل كل من يتمسك بأبجدية العمل المؤسسي أو يتصرف بوازع من ضمير، ومن هؤلاء توجد قائمة طويلة ممن طالتهم سياسات العقاب النفسي وحرق الشخصية وتطويعها، بهدف تحويلهم إلى أداة طيعة. وقد أفلحت هذه الإجراءات مع بعض المسؤولين لنجدهم أكثر طاعةً وامتثالًا لأوامر الطاغية بعد مرورهم بفترة تجميد. وكأمثلة على ذلك الوزير دكتور/ قرقيس والوزير/ ولداي فطور والوزيرة/ آمنة نور حسين واللواء/ هيلي مهطون، والعميد/ إيوب حليباي، العميد/ سمؤن رئسي مراخ، العميد/ موسى رابعة، السفير قبري ميكائل ليلو.

نيويورك تشهد غدًا تظاهرة إرترية حاشدة وميلبورن في نهاية هذا الشهر

تشهد مدينة نيويورك يوم غد الخميس السابع والعشرين من أكتوبر تظاهرة حاشدة للإرتريين المطالبين بالحرية والعدالة في بلادهم، حيث بدأت جموع الإرتريين من كل الولايات الأمريكية وكندا وبقية أنحاء العالم التوجه إلى نيويورك للمشاركة في التظاهرة التي ستقام أمام مبنى الأمم المتحدة بالمدينة دعمًا لتقرير لجنة تقصي الحقائق حول انتهاكات حقوق الإنسان في إرتريا الذي سوف تقدمه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الخاصة لحالة حقوق الإنسان في إرتريا السيدة/ شيلا كيتاروث.

ونشرت اللجنة المنظمة للتظاهرة معلومات هامة تساعد المشاركين على الوصول إلى موقع التظاهرة بكل يسر، وتحدد أقرب مواقف السيارات والفنادق بمدينة نيويورك، وعنوان قاعة السمنار الذي سيعقد عقب التظاهرة.

هذا وقد باءت كل محاولات النظام ووفوده وأعوانه للحيلولة دون تقديم التقرير الذي أجيز في الدورة السابقة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف في يونيو الماضي وتم إحالته إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهتهم دعى ناشطون إرتريون في أستراليا كافة الفعاليات الإرترية بمختلف مشاربها وأطيافها السياسية والمدنية في ملبورن للمشاركة في التظاهرة التي ستقام يوم الأحد الثلاثين من شهر أكتوبر الجاري دعمًا وسندًا لقرارات مفوضية حقوق اﻹنسان الأممية في اﻹجتماع الدوري للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد بنيويورك ولمطالبة مجلس اﻷمن الدولي بإتخاذ كافة اﻹجراءات اللازمة والمناسبة التي تتواءم والتجاوزات التي ارتكبها النظام الديكتاتوري القمعي واﻹقصائي في حق الشعب الإرتري، والتصفيات الجسدية التي قام بها لمعارضيه في داخل البلاد وخارجها والتي تخالف – حسب الإعلان الصادر عن لجنة تنظيم التظاهرة – تخالف القانون والعرف الدوليين معًا، اﻷمر الذي يدعو لحشد كافة القوى الوطنية والحادبين لمصلحة القضية الوطنية والمواطنين للحضور والمشاركة لمناصرة تقرير مفوضية اﻷمم المتحدة لمحاكمة النظام البغيض.. على حد تعبير الإعلان.

    Print       Email
  • Published: 1 month ago on October 26, 2016
  • By:
  • Last Modified: October 26, 2016 @ 10:15 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →