Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 19 أكتوبر 2016 :-

By   /  October 19, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 19 أكتوبر 2016 :-

    Print       Email

عجز حكومة الهقدف عن صرف راتب سبتمر لقطاع واسع من موظفي الدولة.

عجزت الحكومة الإرترية عن صرف المرتبات عن شهر سبتمبر المنصرم، لموظفي عدد من الوزارات بينها وزارت التعليم والإعلام والدفاع والأراضي والمياه والبيئة،  رغم مضي الأسبوع الثاني من أكتوبر. ويأتي هذا العجز الفادح الأثر في ظل تخطي الحكومة لما يعرف بميزانية العام 2016، حيث أنّه لم تُجاز موازنة العام الجاري حتى الآن. وفي ذات الوقت وجهت وزارتي المالية والحكومات المحلية إدارات الأقاليم بتجاوز ميزانية العام الحالي باعتبارها قد شارفت على الإنتهاء، وعلى كل حكّام الأقاليم رفع مقترحاتهم للموازنة المطلوبة للعام 2017.

إلى ذلك تسبب هذا التجاوز غير المسبوق في خلق فجوة كبيرة أدت إلى تعطيل تمويل المشروعات الخدمية في الأقاليم الستة، فضلا عن إعتماد الأقاليم على عائدات الجبايات والغرامات لسد إحتياجات تسيير الأعمال في كافة قطاعات الخدمة المدنية. هذا وقد أحدث قرار تعديل الرواتب لموظفي القطاع الحكومي ربكةً كبيرةً لم تزل قائمة حتى الآن،  حيث أصبح هنالك قطاع واسع من موظفي القطاع العام يتلقون رواتبهم من المكتب الخاص بعدي هالو بينما لم يزل جزء ليس بقليل يتلقى رواتبه من وزارة المالية، وتشير آراء لبعض المراقبين أن حكومة الهقدف حققت بتجاوز بميزانية عام كامل سابقة جديدة لم تحدث في تاريخ العالم.

بدء التحقيق مع المواطنين الذين اودعوا مبالغ مالية كبيرة في البنوك.

شرعت لجان مكونة من أعضاء في وكالة الأمن والإستخبارات، ووزارة المالية، والبنك المركزي، يوم أول أمس الإثنين، في التحقيق مع المواطنين الذين اودعوا في البنوك مبالغ تجاوزت الربع مليون نقفة حين إعلان تغيير طبعة النققة في نوفمبر الماضي. وشملت التحقيقات مطالبة الأفراد بتبيان مصادر الدخل، والسجل التجاري والضريبي، والممتلكات والأصول الثابتة والمتحركة. وبدأ ذلك الإجراء في موقع رئاسة البنك التجاري  بأسمرا،  حيث تم إستدعاء 450 مواطنًا من مديرية تسني للإجابة على سؤال: من أين لك هذا؟  ، وسيشمل التحقيق كل المواطنين المودعين لمبالغ تجاوزت رُبْع المليون، مع تحذير شديد اللهجة يشير إلى تعرّض كل من يعجز عن إثبات صحة مصادر الدخل واستيفاء القيود الضريبية للمحاكمة ومصادرة الأموال المحتجزة منذ حوالي أحد عشر شهرًا حتى الآن.

الطاغية إساياس ينهي زيارته الغامضة إلى الإمارات.

قام رئيس طغمة الهقدف في الثامن من أكتوبر الجاري بزيارة إلى دولة الإمارات استغرقت زهاء الأسبوع، التقى خلالها مع الشيخ/ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

هذا ولم تتناول وسائل الإعلام في البلدين تفاصيل الزيارة.

النظام القمعي يفرض قيودًا جديدة على مستخدمي الإنترنت.

ألزمت وزارة المواصلات والاتصالات كل أصحاب ومدراء مقاهي خدمات الإنترنيت، منذ بداية أكتوبر الجاري، بتسجيل أسماء وعناوين كل مستخدمي الإنترنيت في جداول خاصة تُرفع للجهات الأمنية يوميًا، وتشتمل البيانات على الإسم والعنوان والمهنة ورقم ونوع بطاقة الهُوية. وبينما لوحظ تدني الإقبال على مقاهي الإنترنيت، بعد تنفيذ هذا الإجراء، أكدت مصادر قريبة من مواقع اتخاذ القرار، بأن الغرض من التسجيل هو إحصائي في المقام الأول لرصد الفئات المستخدمة للإنترنت وتصنيفها، بالإضافة إلى إرسال رسالة مفادها أن الرقابة موجودة أيضًا.

هذا وتؤكد إحصاءات من قسم الترخيص التابع لإدارة البلديات أن التراخيص الجديدة لمقاهي الإنترنيت زادت بنسبة 3 أضعاف من عددها في العام السابق، وهنالك طلبات أخرى لم ينظر فيها بعد، مما أدى إلى قلق متزايد لدى السلطات بسبب تحسسها المفرط من توسع استخدام التقنية المتعلقة بالمعلومات. لذا شرعت في وضع القيود الفعلية بمراجعة تلك التراخيص وإغلاق بعض المقاهي لمختلف الحجج. ومؤخرا إجراءات تسجيل البيانات الشخصية في محاولة منها لتصدير الحواجز النفسية وإرهاب المستخدمين للإنترنت.

    Print       Email
  • Published: 2 months ago on October 19, 2016
  • By:
  • Last Modified: October 20, 2016 @ 10:50 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →