Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 31 أغسطس:

By   /  September 1, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 31 أغسطس:

    Print       Email

منع شاحنات اللوري ذات اللوحات السودانية من الدخول إلى إرتريا

أمرت قيادة قوات مراقبة الحدود كل أصحاب شاحنات (اللوري) المتنقلة مِن وإلى إرتريا والسودان، بوقف أنشطتها فورًا وإلغاء التراخيص المزدوجة للشاحنات، وخيّرتهم بين حمْل الترخيص الإرتري وحده أو الترخيص السوداني. جاء ذلك الأمر عبر إخطار رسمي وجّهته قيادة مراقبة الحدود، يوم الثلاثاء 24 أغسطس، لكل أصحاب وسائقي الشاحنات. ولحق هذا الإعلان سلسلة من الإجراءات التي أثّرت كثيرًا على معيشة المواطنين في المناطق الحدودية، وإنعكست على أسعار السلع الإستهلاكية في عموم ارتريا.

إلى ذلك أوضح أحد المتضررين من هذا الأمر الصادر من الجانب الإرتري،  أن حمْل الشاحنات العاملة في الحدود للوحات من البلدين المتجاورين أمرًا عاديًا ومعمول به منذ سنوات طويلة، وجهة الإختصاص فيه هي إدارة شرطة المرور،  ومثل هذا القرار يؤدي إلى اختيار كل أصحاب السيارات والشاحنات حمل الترخيص السوداني لسهولة الإجراءات هناك وتنّوع فرص العمل، مما يعني أن نفس هذه السيارات لو عادت للعمل في ارتريا سيتم التعامل معها كشاحنات أجنبية وتفرض عليها رسوم باهظة. و وصف السائق الذي نحتفظ باسمه حديثه هذا القرار بأنه إجراء طارد.

تمديد فترة بقاء طلاب الدفعة 29 في معسكر ساوا

واصلت إدارة معسكر ساوا، لأسباب لم يتم الإفصاح عنها، تمديد فترة بقاء طلاب الدفعة 29 ، الناجحين في امتحانات الشهادة الإرترية المعروفة بـ ( ماتريك ) بالمعسكر ، دون توزيعهم على الكليات التي يفترض أن يتلقوا فيها تعليمهم الجامعي. هذا وقد أعرب أهالي الطلاب، البالغ عددهم 4 آلاف طالب وطالبة، عن قلقهم حيال ذلك التصرف الغريب. إلى ذلك شهدت فترة الثلاثة أسابيع الماضية إجراءات توزيع الطلاب الراسبين من الدفعة 29 ، على الوحدات العسكرية.

الجدير بالذكر أن مضابط الحضور والغياب في معسكر ساوا تُسجِّل يوميًا عشرات الهاربين، وعشرات ممن فشلت محاولات هروبهم ، يقبعون في قسم التأديب والعقاب المسمى ( شادشاي برقيد) أي اللواء السادس.

مدينة عصب تعيش في ظلام دامس

تعيش مدينة عصب، منذ أسبوعين، في ظلام دامس بعد احترق المولد الكهربائي الوحيد بالمدينة.  واضطرت السلطات هناك للاستعانة بمولدات تابعة لقيادة القوات الإماراتية التي تتخذ من منطقة مطار عصب قاعدةً لها منذ بداية العمليات الحربية في اليمن.

وأفادت مصادر من حاضرة إقليم جنوب البحر الأحمر، أن إمدادات الكهرباء المسحوبة من المعسكر الإماراتي تكفي فقط لتشغيل مضخة المياه الرئيسة في المدينة، وبعض المخابز المركزية لتلبية احتياجات الجيش والمواطنين من الخبز. كما أفادت ذات المصادر أن هيئة الكهرباء تلكأت في إحضار مولدات كهربائية موجودة في ميناء مصوع بعد تكرار أعطال التوليد الكهربائي في عصب،  وكانت النتيجة عدم وجود بديل عندما احترق المولد الرئيس بفعل فاعل كما تشير تحريات المعامل الجنائية بشرطة إقليم جنوب البحر الأحمر.

    Print       Email
  • Published: 3 months ago on September 1, 2016
  • By:
  • Last Modified: September 1, 2016 @ 11:40 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →