Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 28 سبتمبر 2016

By   /  September 30, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 28 سبتمبر 2016

    Print       Email

وباء الكوليرا  يؤدي إلى عزل كامل لمناطق القاش بركة، وإغلاق الحدود مع السودان

في تطور مؤسف لإستشراء داء الكوليرا في ارتريا، وصل عدد الوفيات في مديرية هيكوتا إلى 20 حالة وفاة  في ضاحية هدمدمي ذات الكثافة السكانية العالية.  وأفادت مصادر إذاعة المنتدى من الداخل أن الكوادر الصحية والطبية التي تم حشدها من مختلف أقاليم البلاد عجزت عن محاصرة الوباء حتى الآن لقلة العدد وشح الإمكانات، ونتيجةً لتوسع دائرة إنتشار الوباء.

وعلى صعيد آخر، أغلقت السلطات الإرترية كل المعابر المؤدية إلى السودان اعتبارًا من يوم السبت الماضي، بحجة الدواعي والضرورات الصحية، وذلك في محاولة منها للإيحاء بأن وباء الكوليرا قادم من السودان، بعد أن أوحت في تصريحات سابقة بأن أمراضًا وبائيةً عابرة للحدود ضربت بعض الأجزاء من إقليمي القاش بركة والجنوبي، في إشارة إلى عبوره من إثيوبيا.

إلى ذلك، أفادت الأنباء الواردة من أسمرا بأن عددًا كبيرًا من السودانين أصبحوا عالقين في مختلف المدن الإرترية، ولجأ ما لا يقل عن ال 50 سودانيًا إلى سفارة بلادهم بأسمرا من أجل أن تقوم السفارة بترتيبات ترحيلهم جوًا إلى الخرطوم.

كما قامت السلطات الإرترية بإغلاق طريق أغوردات – كرن، في نقطة عدردي اعتبارًا من يوم الإثنين الماضي 26 سبتمبر، وبذلك يصبح كامل إقليم القاش بركة منطقة مغلقة، بعد استشراء وباء الكوليرا في معظم أنحاء الإقليم.

مجهولون يغتالون مواطنًا على طريق تسني – قلوج

نفذت جهة مجهولة عملية اغتيال بحق المواطن/ صالح موسى، شقيق العميد شرطة السفير عبد الله موسى، سفير إرتريا لدى ليبيا، ووقع الحادث صباح الأحد 25  سبتمبر على طريق تسني – قلوج بواسطة مسلحين لم تتمكن أي جهة من كشف هُويتهم.

وتزامن الحادث مع عمليات متفرقة تمت في 3 مناطق مختلفة من إقليم القاش بركة، حيث هُوجِمت سيارة عسكرية بالقرب من تبت دهم شمالي أغوردات، ودُمِرت شاحنة أخرى في  منطقة عدي قشي على طريق بارنتو – هيكوتا، وأُستهدِفت قافلة عسكرية أيضًا على طريق ألبو – تسني ، وكانت حصيلة كل تلك العمليات المتزامنة 6 قتلى وجريح.

المناضل/ عثمان أحمد دين في ذمة الله

 انتقل إلى رحاب الله تعالى، يوم أمس الأول بمدينة كسلا، المناضل/ عثمان أحمد دين.

ولد الراحل عثمان بضاحية إمبا درهو القريبة من العاصمة أسمرا في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي والتحق بجبهة التحرير الإرترية مقاتلاً في صفوفها وهو في ريعان شبابه، حيث أصيب في معركة تحرير ماي مني وفقد ذراعه اليمنى من مفصل الكتف.

عمل الفقيد قبل وبعد التحرير في مجال تقديم الخدمات الاجتماعية للجماهير والمناضلين، حيث أشرف في جهد مخلص ومتواصل على كلٍّ من معسكر معاقي حرب التحرير بمدينة كسلا ومدرسة اللاجئين بضاحية ودشريفي، حتى ألزمه المرض العضال الفراش.

ألا رحم الله الفقيد عثمان أحمدين وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذيه ورفاقه الصبر وحسن العزاء.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

    Print       Email
  • Published: 2 months ago on September 30, 2016
  • By:
  • Last Modified: September 30, 2016 @ 12:39 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →