Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى يوم الإثنين 22/08/2016 :-

By   /  August 23, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى يوم الإثنين 22/08/2016 :-

    Print       Email


الإفراج عن عناصر أمنية متهمة بعمليات فساد ضخمة

 افادت مصادر اذاعة صوت المنتدى من العاصمة اسمرا، ان السلطات الاستبدادية ستفرج عن عدد اربعة وستون سجينا من المنتسبين لجهازي الامن القومي والشرطة الارترية في الفاتح من سبتمبر القادم بمناسبة اليوم الوطني لانطلاق الكفاح المسلج بعد ان كشفت التحقيقات التي اُجريت تورط مسئولين كبار في جهازي الامن والشرطة في عمليات الفساد التي بسببها تم اعتقال هولئك المتهمين.

واضافت بأن الهقدف يهدف من هذه العملية ضرب عصفورين بحجر واحد حيث ستُمكنه عملية الافراج نسبياً من تغطية العجز الواضح في الكادر الامني الذي تشهده البلاد لاسباب مختلفة منها انشقاق افراد يتمتعون بالكفاءة العالية من النظام في فترات مختلفة نتيجة لعدم اقتناعهم بالادوار التي انيطت اليهم والمتمثلة في الحفاظ على امن النظام القمعي واعتراضا على القهر والظلم الذي يُمارسه الهقدف في حق شعبنا. كما انها ستعينه على تشويه الحقائق وخداع المجتمع الدولي الذي يطالبه بالافراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الاعتقال التعسفي.

تكريم الفنان التشكيلي الارتري العالمي محمود دبروم

فازت لوحة ” الحنين للوطن ” للتشكيلي الإريتري محمود دبروم بالمرتبة الثالثة لجائزة العرب العالمية للفنون. وقد جرت وقائع التتويج يوم الجمعة الماضي 19 أغسطس، بالعاصمة البريطانية لندن.

وقد عبر التشكيلي عن سروره البالغ لهذا الفوز شاكر كل الذين دعموا ترشيحه في مختلف أنحاء العالم. هذا وقد إنتزع دبروم الفوز من بين عشرات المشاركين العرب.

وكان ملتقى لندن التشكيلي الدولي دورة ٢٠١٦ قد إختتم أعماله بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين العرب و العالميين.

وأقيم الملتقى بتنظيم من قبل أهم شركة منظمة للجوائز الإبداعية للعرب حول العالم وهي شركة المجموعة العربية

وشارك فيه فنانون و فنانات من جميع الدول العربية تقريباً بالإضافة إلى دول بريطانيا, إيطاليا, هولندا, إسكوتلندا, السويد والفيليبين.

تضمنت لائحة الفنانون و الفنانات الكثير من عمالقة الفن التشكيلي العربي و العالمي بالإضافة إلى بعض المواهب الشابة و الطموحة الصاعدة إلى العالمية.

وكان قد إفتتح المعرض الدكتور هاني عبد الرحمن خضر مستشار و ممثل السفارة المصرية بحضور مدير الملتقى الدكتور رامي سباهي و مجموعة من الفنانين و الفنانات المشاركين في الملتقى.

حضر الحفل الختامي ممثلون دبلوماسيون عرب و أجانب و بعض مشاهير العالم من أمثال عازفة الساكسافون العالمية سارة شاندلر , المدربة البريطانية العالمية جيليان هاسلم, رئيسة منظمة فنانات العالم التشكيلية حياة سعيدي, مصممة الأزياء العالمية إيمي إليزابيث بروكس و ملكة جمال الشرق الأوسط نسرين قطروب.

تضمن الحفل الختامي عرضاُ لأعمال الفائزين بألقاب أفضل الفنانين التشكيليين و التشكيليات العرب و فقرات ثقافية متنوعة وفقرات شعرية و غنائية خفيفة

في ختام المهرجان تم توزيع الشواهد و التذكارات على جميع الفنانين و الفنانات المشاركات في الملتقى.

 واذ تتقدم اذاعة صوت المنتدى باعطر التهاني والتبريكات للفنان التشكيلي الارتري العالمي محمود دبروم ولكل المبدعين الارتريين لهذا الانجاز الكبير، تتمنى له دوام التفوق والنجاح.

إنعقاد ملتقى ” بناء الثقة ” بفرانكفوت، وإختتام أعمال المؤتمر العام الثالث لحزب النهضة الإرتري

نظمت مجموعة من الأكادميين الإرتريين في مدينة فرانكفورد الألمانية، في الفترة ما بين الحادي عشر والثاني عشر من هذا الشهر، حلقة نقاش بحثية لإستقراء الواقع وتداعياته ومستلزمات  بناء الثقة في المشهد الإرتري العام وبين قوى التغيير الديمقراطي خاصة.

هذا، وقد اشرف على الملتقى التفاكري الذي عُقد تحت شعار بناء الثقة، حزب الشعب الديمقراطي حيث قُدمت أوراق بحثية ذات صلة ببناء الثقة والمصالحة السياسية ودور وسائل الإعلام في ترسيخها، وآليات حل المنازعات والصراعات، ودراسات في رصد دور النظام الدكتاتوري في زرع الفتنة وعدم الثقة في المجتمع الإرتري وقواه المعارضة، وبحوث عن القانون الأهلي والأعراف في إرتريا ودورها في حل المنازعات وإدارة شؤون المجتمع الأهلي.

إلى ذلك، أوصت  الورشة بضرورة الإسراع في تجسيد هذه البحوث على أرض الواقع كما أوصت بنشر البحوث في أقرب الآجال.

من جهة اخرى، توجه حزب النهضة الإرتري بالنداء إلى كافة أبناء الشعب الإرتري وقوات الدفاع الإرترية بأن يلتحموا مع مسيرة التحول الديمقراطي التي تتصاعد في المظاهرات والوقفات الاحتجاجية ضد النظام في كل من جنيف وفي أديس أبابا وأمريكا وتل أبيب وغيرها من بقاع العالم. وأعتبر الحزب، في بيانه الصادر، يوم أمس الأحد، عن ختام أعمال مؤتمره العام الثالث الذي انعقد في الفترة من 14 الى 20 من هذا الشهر، اعتبر تصاعد المقاومة الشعبية ضد النظام مؤشرًا قويًا على قرب سقوطه وبناء نظام ديمقراطي على انقاضه.

وحذر البيان من مغبة أن تؤدي سياسات النظام التي يتبعها في إدارة الشئون الداخلية والعلاقات الخارجية إلى فقدان الإستقلال وضياع الشعب الإرتري الذي دفع الكثير من التضحيات من أجل السلام والاستقرار.

ووصف المؤتمرون أسباب تأخر الدخول إلى مؤتمر الثاني للمجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي بأنها ليست جوهرية، ولا بد من حل الإختلال الذى اتضح مؤخرًا في القرارات التي اتخذها الاجتماع الطارئ للمجلس الوطني على حد تعبير البيان. وناشد البيان كل القوى الإرترية تجاوز الخلافات الثانوية لتحقيق الأهداف الجوهرية الساعية لإنقاذ الشعب والوطن.

كما توجه المؤتمرون بالنداء إلى الإتحاد الأوروبي بأن لا يُقدّم أية مساعدات اقتصادية تطيل من عمر النظام الذي يذيق شعبنا الويلات، وطالب الإتحاد الأوروبي بمساندة المطالب المشروعة لشعبنا في التغيير الديمقراطي من اجل السلام في المنطقة وإيقاف النزيف البشري الإرتري.

إنقاذ 945 مهاجرا والعثورعلى 4 جثث لإرتريين في المتوسط

لقي 4 مهاجرين غير شرعيين من ارتريا حتفهم فيما تم إنقاذ مئات آخرين في ست عمليات إنقاذ منفصلة في البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى الشواطئ الإيطالية على متن قوارب متهالكة.

وقال خفر السواحل الإيطالي، الثلاثاء الماضي، إن سفنا أنقذت خلال يومٍ واحد ما مجموعه 945 مهاجرا في البحر المتوسط بينما جرى العثور على جثامين أربعة في قبو قارب.

ومن جانبها، اشرت منظمة اوفشور ايد استيشن الخيرية التي يقع مقرها في مالطا إلى أن الأربعة ماتوا اختناقا. وانتشلت سفينة الإنقاذ توباز ريسبوندر التابعة للمنظمة الجثامين الأربعة وأنقذت 400 من نفس القارب.

ويعتقد أن القوارب قد أبحرت من ليبيا حيث استفادت عصابات إجرامية من انهيار النظام لتجمع مئات الآلاف وربما ملايين الدولارات من المهاجرين مقابل رحلة عبور البحر المحفوفة بالمخاطر.

باقان أموم يهاجم سلفاكير ويقر بفشل دولة الجنوب ويطالب بحل الحكومة وتشكيل انتقالية من تكنوقراط

أقر الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم، بفشل جمهورية جنوب السودان، ولفت الى استنساخها تجربة الدولة السودانية واعادة انتاجها بشكل كامل، وطالب بتنحي الحكومة الحالية في دولة الجنوب وتشكيل حكومة تكنوقراط لفترة انتقالية، وحل الجيش وإعادة دمجه ليكون قومياً.

وهاجم باقان، رئيس الحركة ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ووصفه بالدكتاتور وحمله مسؤولية فشل الدولة الوليدة، واتهمه بالابتعاد عن الرؤية الصحيحة للتنظيم والابتعاد عن مشروع بناء الدولة والأمة.

وشدد الامين العام للحركة عبر الهاتف من مقر اقامته في امريكا، ينشر بالداخل، على اهمية حل الحكومة ونأي كل قائد بمجموعته، على ان يبدأوا في تنظيم واعداد انفسهم لخوض الانتخابات وطرح برامجهم السياسية امام شعب جنوب السودان.

وقال أموم إنه وباعتباره أميناً عاماً كان مسؤولاً عن تنفيذ السياسات والرؤى والقرارات التي تتخذها قيادة التنظيم، لكنه كان يواجه بعقبات وعراقيل يضعها رئيس الحركة ورئيس الدولة سلفاكير ميارديت أمامه، مما أدى لإفشال التنظيم وقاد البلاد إلى الانزلاق للوضع الذي تعيشه حالياً.

وأضاف أن الرئيس أحاط نفسه بمجموعة صغيرة عملت على عرقلة جهود إعادة التنظيم وممارسة الديموقراطية داخله، ما قاد الرئيس سلفاكير إلى وضعه قيد الإقامة الجبرية ومنعه من التعبير عن فشل قيادة الحركة في تنفيذ مشروعها السياسي وابتعاد الرئيس عن الخط المبدئي لها ورؤية قائدها الراحل جون قرنق.

وتابع أن الرئيس سلفاكير طور نزعات دكتاتورية وقبلية بمرور الوقت على الرغم من أن الحركة الشعبية هي التي صنعته، وحمل سلفاكير مسؤولية ما وصفه بالانقلاب على الحركة الشعبية واختطافها وتدميرها.

وجدد أموم دعوته للأمم المتحدة للتدخل وإنقاذ جنوب السودان وإعادة الاستقرار فيه، ودعم حكومة تكنوقراط لإنقاذ شعب جنوب السودان من الموت والنزوح والمجاعات.

البشير يستعد للتخلي عن السلطة

جدد الرئيس السوداني عمر البشير التأكيد على نيته عدم الترشح مجددا في الانتخابات المقررة عام 2020، مشيراً إلى أنه سيبتعد حينها عن عالم السياسة.

ونقلت صحيفة الراكوبة السودانية عن البشير قوله، “لست ديكتاتورا، وغير راغب في السلطة، ولن أترشح لفترة رئاسية أخرى، مدتي ستنتهي عام 2020، ولن أجدد بالدستور ولن يتغير الدستور.”

وأضاف البشير “لقد أمضيت أكثر من عشرين عاما، وهذه أكثر من كافية في ظروف السودان، والناس تريد دماء جديدة ودفعة جديدة، كي تواصل السير والبناء والإعمار والتنمية”. وتابع أنه في عام 2020 “سأترك مقر الرئاسة وأبتعد عن عالم السياسة.”

وفي أبريل الماضي، قال الرئيس السوداني في لقائه مع شبكة تلفزيون “بي بي سي” إنه سيتخلى عن الحكم بحلول عام 2020، وإنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى.

    Print       Email
  • Published: 4 months ago on August 23, 2016
  • By:
  • Last Modified: August 23, 2016 @ 11:01 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →