Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى يوم الإثنين 15/08/2016

By   /  August 16, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى يوم الإثنين 15/08/2016

    Print       Email


السيول والأمطار تُوْدي بحياة 20 مواطنًا ونفوق الآلاف من المواشي

توفى 20 مواطنًا على الأقل ، وأصيب 32 آخرون إصابات متفاوتة،  جراء السيول والأمطار والفيضانات التي ضربت إقليمي القاش سيتيت وبركة منذ بداية أغسطس الجاري ، حيث أدى فيضان نهري القاش وبركة إلى حوادث أدت لنتائج كارثية تراوحت بين الوفاة والإصابة والانهيار الجزئي والكامل للمنازل،  كما تم رصد نفوق أكثر من 5 آلاف رأس من الماشية.

إلى ذلك لم تعلن الحكومة الإرترية إقليمي القاش سيتيت وبركة كمنطقة كوارث يستوجب تقديم الخدمات الإغاثية والعلاجية للمواطنين المتضررين من جراء هذه الكارثة الطبيعية.

اعفاء قيادات عسكرية مرموقة وتعيين موالين للرئيس في مناصبهم 

أسفرت التغييرات والتنقلات في المستوى القيادي في وزارة الدفاع ، حتى الآن عن إعفاء كلٍ من اللواء / هيلي سامئيل  ( شاينا ) – قائد منطقة العمليات الوسطى، والعميد / موسى رابعة – قائد المنطقة  الشرقية (عصب )،  والعميد / تخلي ماريام هبتي ماريام ( سنس)  -قائد فرع التعبئة والتوجيه المعنوي، وتعيين كلٍ من العميد / حديش إفريم  كقائد للمنطقة الوسطى ، وتدعيم منطقة العمليات الغربية بالعميد / أبرهلي كفلي،  وتكليف اللواء بحري /  حُمد كاريكاري ، بقيادة منطقة عصب العسكرية بالإضافة إلى مهامه كقائد للقوات البحرية، بعد أن تراجعت هيئة الأركان العسكرية عن قرارٍ اتخذته في الأسبوع الماضي يقضي بتحديد منطقة قيادة اللواء/ كاريكاري في جنوب البحر الأحمر فقط.

هذا وقد رشحت أخبار عن تذمرات  واسعة حدثت وسط القوات البحرية ووحدات مشاة البحرية عند سماعهم لخبر تقليص صلاحيات اللواء / كاريكاري. أما أغرب القرارات فقد كانت إطلاق قيد  العميد / فظوم ممهر، الموقوف بتهمة محاولة الهروب، وإعادة تعيينه كقائد للقوات الخاصة المعروفة باسم ( تورواري حيلي) ، التي سبق أن كان قائد لها عند ما تصدت القوات الخاصة لتظاهرة معوقي حرب التحرير المعروفة بأحداث ( ماي حبار ) في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ، حيث استخدم الرصاص لتفريق المتظاهرين.

إجراءات احترازية حول مطار أسمره تحسبًا لتمرد داخل الجيش الإرتري

شرعت وحدة تأمين المطارات التابعة للقوات الجوية، خلال الأيام الماضية، في حفر قنوات تأمين ووضع حواجز ترابية حول مطار اسمرا، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى من تجهيز القنوات والخنادق حول المطار في الجهة المحازية لطريق اسمرا – عدي قوعداد.  بينما بدأت مع مطلع هذا الأسبوع خطوات تنفيذ المرحلة الثانية التي ستشمل حفر دفاعات تحيط بكامل القاعدة الجوية في المنطقة الممتدة من سمبل إلى دعرو غاولوس.  وسوف يكتمل في المرحلة ثالثة إحاطة الدفاعات بكامل منطقة المطار.

هذا واستغرب المراقبون هذا الإجراء في وقت تشهد فيه البلاد سلامًا نسبيًا، ولم تسجل أية عملية هجوم أو استهداف لمطار اسمرا. وأرجعوا ذلك لأسباب تتعلق بتوجس النظام وقلق قيادته من إحتمالات  نشوب تمرد داخلي في القريب العاجل.

فشل مهرجان إكسبو ومطالبات بوقفه نهائيًا

ارتفعت أصوات داخل (الهقدف) تنادي بوقف تنظيم مهرجان إرتريا الذي يقام سنويًا بأرض المعارض  (اكسبو ) لكونه أصبح غير مفيد، ويشكل عبئًا ماليًا على الدولة، وترصد له ميزانية ضخمة لا تأتي بأي مردود إيجابي حسب الجهات المنادية بوقف المهرجان.

وجاءت نسخة هذا العام، التي أُختتمت فعالياتها مساء أمس الأحد، باهتة ومملة، ومُنِيت بمقاطعة الجمهور، كما غابت عن المشاركة قطاعات واسعة من المصانع والمعامل والمنتجين،  من القطاع الخاص، وتحول المهرجان إلى ضجيج رسمي حاولت سلطات الهقدف عبره إيصال خطابها الدعائي.

دعاة التغيير يدعون الى مظاهرة حاشدة ضد مهرجان الهقدف بهولندا

أهابت اللجنة المنظمة لتظاهرة هولندا في إعلان أصدرته يوم أمس الأول جميع الإرتريين المقيمين بهولندا والدول الأوربية الأخرى الى المشاركة في التظاهرة الحاشدة التي يزمع دعاة التغيير اجرائها يوم السبت القادم العشرين من اغسطس الجاري.

وذكرت اللجنة الارتريين  بالويلات ومظاهر الدمار والهلاك التي تتعرض لها بلادنا وحياة القهر والقمع واللجوء التي تطال شعبنا جراء سياسات الهقدف التدميرية، ودعتهم الى استنهاض الهمم والوقوف إلى جانب الشعب المغبون بالإنخراط في النضال الذي تخوضه قوى التغییر المطالبة بالعدالة والديمقراطية وذلك بمواجهة أدواته في ھولندا التي تجري الإستعدادات لتنظیم احتفالات وسرادق الأفراح لدعم نظام دكتاتوري.

 وتهيب إذاعة صوت المنتدى بكل الغيورين من أبناء شعبنا المقيمين بالدول الأوربية للمشاركة في هذه المظاهرة، ولنا عبرة في ذلك الحشد الذي شهدته جنيفا وأديس أبابا وتل أبيب.

    Print       Email
  • Published: 4 months ago on August 16, 2016
  • By:
  • Last Modified: August 16, 2016 @ 6:14 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →