Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 24 أغسطس 2016

By   /  August 25, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 24 أغسطس 2016

    Print       Email

تدنّي نسبة النجاح ورسوب متعمد في إمتحان الشهادة المتوسطة لهذا العام

أعلنت لجنة الإمتحانات الوطنية، التابعة لوزارة التعليم ، نتيجة امتحانات الشهادة الإرترية المتوسطة،  حيث نجح 64% من الطلاب الممتحنين من 297 مدرسة ، والبالغ عددهم 45 الف طالب،  وبلغت نسبة الناجحين في مدارس الجاليات بالخارج 97 % ، وفق ما ورد في صحيفة  ( حداس ارترا ) الصادرة يوم الأحد 21 أغسطس.

هذا وقد تدنّت نسبة النجاح في امتحان الشهادة المتوسطة هذا العام بالمقارنة مع نتائج السنوات السابقة ، بينما جاءت نسبة النجاح في ذات الإمتحان للطلاب العائدين 47.7 وفق إعلان لجنة الامتحانات وهي نسبة ضعيفة جدا بالنسبة للممتحنين للمرة الثانية.

إلى ذلك تشير مصادر مراقبة إلى أن حالات الرسوب المتعمد في الامتحانات أصبحت ظاهرة لم تتمكن السلطات المختصة من وضع حد لها رغم تحديد فرص الإعادة لسنة واحدة، لأنها مرتبطة بقانون الخدمة الإلزامية الذي يقضي ببداية الالتحاق بمعسكر التدريب العسكري فور انتهاء الفصل الدراسي الحادي عشر. وتشير ذات المصادر إلى ارتفاع نسبة النجاح في المدارس الريفية وانحسارها في مدارس المدن والبلدات الكبيرة.

منح شركة سودانية امتياز صيانة وإعادة تأهيل مطار اسمرا

أنهىوفد سوداني ممثل لشركة الطائر المملوكة لوالي ولاية الخرطوم الفريق أول / عبد الرحيم محمد حسين، مساء الجمعة الماضية 18 اغسطس،  زيارة سريعة للعاصمة اسمرا بعد أن وقّع مع هيئة الطيران المدني الإرترية إتفاقًا يمنح (شركة الطائر) امتياز صيانة وإعادة تأهيل مطار اسمرا الدولي. وحضرت لهذا الغرض خصيصًا ابنة الوالي/ عبد الرحيم بوصفها المدير العام لشركة والدها مع طاقم من المهندسين وفنيي المطارات ومتخصصي السلامة والملاحة الجوية، بينما تشكل الوفد الارتري من قيادات هيئة الطيران المدني بحضور الشاب/ أبرهام إساياس افورقي، الذي لم يكن هنالك أي مبرر لحضوره، غير الإعداد لمرحلة أخرى سيتم فيها اقحامه في عمل ما ذي صلة. ويذكر أن ابرهام كان قد شرع في إنشاء شركة (ريد سي) لخدمات الطيران ثم توقف العمل في الشركة لأسباب غير معلنة.

ويعتقد المراقبون أن أسباب ظهور أبرهام الآن إشارة لبدء العمل في الشركة بعد توقف شركة الخطوط الجوية الإرترية عن العمل منذ بداية يوليو المنصرم، وأنه يأتي في إطار تمدد السنة الفساد المسيطر في دول الجوار، واستفحال الفساد داخل المؤسسات الإرترية، والمستويات القيادية في مختلف مفاصل الدولة.

عودة سفير إرتريا لدى ليبيا إلى أسمرا

عاد إلى أسمرا السفير الإرتري لدى ليبيا العميد شرطة/ عبد الله موسى، بعد تلقيه العلاج في مستشفى (رويال كير) بالخرطوم إثر تعرضه للضرب الذي تسبب في إصابته اصابات متفرقة، أثناء حادث اقتحام مجموعة ليبية مسلحة لمقر السفارة الإرترية في طرابلس العاصمة،  في بداية أغسطس الجاري.

هذا وقد أحيط الخبر بسرية تامة، حيث لم تتناوله وسائل الإعلام الإرترية الحكومية رغم أن المسلحين استولوا على أموال ومقتنيات ووثائق تخص السفارة وطاقمها، إلى جانب أنّهم احتجزوا السفير/ عبد الله موسى، الذي حاول مقاومتهم، وبقية الطاقم الدبلوماسي ومن تصادف وجوده بمبنى السفارة لمدة تجاوزت الثلاثة ساعات لحين تنفيذ العملية التى سعى منفذيها الذين لم تُكشف هويتهم بعد ، للحصول على وثائق هامة كانت في مكتب السفير.

حكام الأقاليم يحتجون على سياسات اللجنة العليا للخبز

تواجه اللجنة العليا لمراقبة صناعة وتوزيع الخبز التي يترأسها يوسف ادريس صائغ،  عضو اللجنة التنفيذية بالهقدف،  تواجه احتجاجات تقدم بها حكام الأقاليم ، وشكاوى خاصة بقلة الحصص المقررة لكل إقليم من دقيق القمح،  وانخفاض إيرادات البلديات نتيجة لإغلاق عدد كبير من المخابز،  وتضرر بعض الأسر المنتجة التي كانت تعتمد على صناعة المخبوزات البلدية في كسب سبل عيشها.

الجدير بالذكر أن هذه اللجنة وُضعت في موقف لا تحسد عليه ، فقد شهد أسبوع ما يسمى بمهرجان إرتريا نزاعًا كبيرًا، بسبب توفير الخبز، بين السفير/ زمدي تخلي – رئيس اللجنة العليا لتنظيم الاحتفالات – واللواء/ رمضان عثمان اولياي – حاكم الإقليم الأوسط،  فقد أصر اللواء أولياي على عدم تزويد الإكسبو بالخبر اللازم،  مما اضطرت اللجنة أخيرًا إلى توجيه كل بعثة مشاركة لإحضار الخبز من إقليمها يوميًا،  باستثناء بعثة إقليم جنوب البحر الأحمر.

هذا، وفي الوقت الذي تتوالى فيه الخلافات والإختلافات حول الحصص والكميات المخصصة للأقاليم، تظل السلطات مصرة على عدم فتح المجال أمام القطاع الخاص لحلحلة الأزمات بطرقه الأسهل.

    Print       Email
  • Published: 4 months ago on August 25, 2016
  • By:
  • Last Modified: August 25, 2016 @ 9:33 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →