Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 17/08/2016 :-

By   /  August 18, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار منتدى الأربعاء 17/08/2016 :-

    Print       Email

إنتهاء إجتماعات مجلس الوزراء بوعود كاذبة وهجوم لاذع على الكادر الإعلامي

أنهى مجلس الوزراء الإرتري اجتماعه الدوري يوم الجمعة الماضي بإعلان يحمل المزيد من الوعود الكاذبة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، حيث لم تتم في جلسات الاجتماع أية مداولات أو مناقشات حول الأوضاع الإقتصادية. فقد إكتفى السادة الوزراء بسماع محاضرات مطولة ألقاها عليهم الرئيس، حملت الكثير من الأوهام والطموحات التي تفتقر لأساس واقعي.

وخرج الإجتماع بإجازة الموازنة السنوية التي ستصبح قيد التنفيذ اعتبارًا من بداية سبتمبر المقبل،  وكانت البند الأهم في الميزانية الجديدة هو ما يُعرف بالبند الأول الخاص برواتب ومعاشات موظفي الدولة، وتقييم تجربة رفع الرواتب. إذْ صادف تنفيذها في بداية أغسطس الجاري الكثير من الأخطاء، منها عدم وضع إطار واضح لتقييم علاوة سنوات الخدمة أو الخبرة،  وخُلُو سجلّات الموظفين من الوثائق المطلوبة،  وتضارب معدلات الرواتب وقيمتها المالية مع مرسوم حكومي سابق يمنع التداول النقدي بأكثر من مبلغ 3 آلاف نقفة. مما شكل عائقًا في كيفية دفع الرواتب للموظفين والعمال في القطاع الحكومي.

كما أكد مجلس وزراء حكومة الهقدف على نقص التأهيل المهني اللازم والوعي السياسي في الكادر العامل في مجال الإعلام، وعدم تمكنه من لعب دوره، وقصور الإستفادة من الإمكانات التقنية الحديثة، وأصدر المجلس قرارات وتوصيات بخصوص ترقية الأداء في مختلف الوزارات حسب ما جاء في صحيفة ارتريا الحديثة في عددها الصادر يوم السبت الماضي.

إلى ذلك يشير المراقبون إلى أن اجتماعات مجلس الوزراء تحولت في الفترة الأخيرة إلى ملتقى إجباري، يقدم فيه الرئيس إحدى تخريفاته الجديده ، يستمع لها الوزراء دون تعليق،  ثم يقدم ثناءً غير مبرر لأداء الوزراء المحظيين، وانتقادات لاذعة لأداء الوزارات المغضوب على وزرائها، وما على وسائل الإعلام الحكومية إلّا أن تلتزم بنشر كل تلك الخزعبلات،  حتى لو كانت هجوم على كادرها الإعلامي كما حدث في اجتماع الأسبوع السابق.

هذاوقد حاولت أجهزة الإعلام الرسمية تصوير أجندة عمل اجتماع مجلس الوزراء على أنه كان اجتماعًا هامًا ! تناول قضايا كبيرة خاصة بالتنمية والتطور الإقتصادي، والتعاون الدولي وغيرها من الأوهام الكذوبة.

إحتكار تصدير الماشية على حساب منتجي الثروة الحيوانية

نشطت، موخرًا، مؤسسة الماشية الإرترية، في تجميع وإعداد كميات كبيرة من المواشي للتصدير إلى كل من المملكة العربية السعودية والسودان،  وذلك عبر تجهيز حظائر تسمين وتجميع خاصة في منطقتي ( قحتيلاي ) و ( علي قدر ).

ويأتي هذا النشاط الحكومي الربحي،  على حساب الرعاة ومنتجي الثروة الحيوانية،  وعلى حساب المواطن الذي أثقل كاهله  الإرتفاع الجنوني لأسعار اللحوم. كما يبين هذا النشاط أن حكومة الهقدف لا تضع، مطلقًا، مصلحة المواطن ضمن أولوياتها.

طباخ الرئيس يُمنح منتزهًا فاخرًا في قلب مدينة أسمره

أقدم مايعرف بمكتب الرئيس – القطاع الإداري، في سابقةٍ شاذةٍ وغير معهودة، بمنح المواطن / (إدريس عروبنا)،  حديقة عامة وسط العاصمة أسمرا، بجوار مقر الكونفدرالية الإرترية للعمال، بعد أن تم تشييد مباني حديثة فيها لتُستخدم كمطعم بتجهيزات عالية الجودة.

ولم يكتف مكتب الرئيس بهذه المنحة بل دخل في شِراكة مع المواطن المذكور حيث حضرت زوجة الرئيس وابنه أبرهام حفل الإفتتاح لحديقة (عروبنا) في العاشر من يوليو الماضي.  هذا وقد تحول المنتزه المدعوم إلى موقع لتجمع قيادات (الهقدف) والعسكريين من ذوي الرُتب العليا،  وأصبح مثار أحاديث المواطنين.

الجدير بالذكر، أن إذاعة المنتدى كانت قد أشارت في تعليق بُث قبل حوالي سنتين بعنوان ( طباخ الرئيس ) إلى أوجه الفساد المتعددة التى صاحبت مَنْح الطباخ (عروبنا) هذا المنتزه  ومنزل سكني فاخر دون تَوفُر أي سبب مقنع لهذا التمييز. إلّا أن مقربين منه أشاروا بأن هذا المواطن ليس إلا واجهة تستغل لإستثمارات ما يُعرف بمكتب الرئيس.  وهي منحة، بلا شك، مِن مَن لا يملك لمَن لا يستحق.

    Print       Email
  • Published: 4 months ago on August 18, 2016
  • By:
  • Last Modified: August 18, 2016 @ 11:46 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →