Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى ليوم الأربعاء 6 يوليو 2016 :

By   /  July 7, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى ليوم الأربعاء 6 يوليو 2016 :

    Print       Email

توقف الخطوط الجوية الإرترية يتسبب في معاناة المسافرين الإرتريين من جدة  اسمره

تفيد الأنباء الواردة إلينا من مدينة جدة بأن أعدادًا غفيرةً من الإرتريين المغتربين في السعودية الذين كانو في طريقهم  إلى قضاء إجازة العيد مع ذويهم في إرتريا، وبعض ممن أتموا نسك العمرة عالقون في فنادق جدة بسبب توقف عمل طائرات الخطوط الإرترية المستأجرة لإنتهاء عقد الإيجار المبرم بين الخطوط الإرترية وشركة الطيران الأجنبية.

 وأعرب أحد الركاب العالقين بفندق الرياض بجدة عن استيائه وحزنه العميق لعدم قضاء يوم العيد مع أسرته وأهله في إرتريا، وأوضح بأن عددًا كبيرًا من المواطنين الإرترين القادمين من مختلف مناطق الملكة يعانون معه في فندق الرياض بجدة من حالة الإنتظار، ولا يعرفون متى وكيف ستنقلهم الخطوط الإرترية إلى بلادهم، كما أفاد راكب آخر، فضل عدم ذكر إسمه، بأن المسؤول الإرتري في مكتب الخطوط في جدة لا يزال متواريًا عن أنظار الركاب العالقين.

***

البرلمان الهولندي يناصر قضية حقوق الإنسان في أرتريا.

عقد  البرلمان الهولندي يوم أمس الثلاثاء الخامس من يوليو جلسةً أجاز خلالها قرارًا يدعو فيه حكومة بلاده على ضرورة بذل قصارى جهدها لنصرة  الشعب الإرتري وتحقيق العدالة، وشدد على بذل كل الجهود لتحويل تقرير لجنة تقصي الحقائق المعنية بحالة حقوق الإنسان في أرتريا إلى مجلس الأمن.

يذكر أن البرلمان الهولندي كان قد عقد في ال 30 من يونيو الماضي جلسةً إتخذ فيها قرارات تمكن الحكومة من تحجيم أذرع النظام الإرتري في هولندا ، كما تلقى البرلمان توقيعات لأكثر من 13 ألف مواطن أرتري يطالبون فيها العالم بنصرة الشعب الأرتري  وتحقيق العدالة

***

السودان ضمن القائمة السوداء في الإتجار بالبشر.

وضع التقرير السنوي الذي تصدره وزارة الخارجية الأمريكية عن حال الإتجار بالبشر حول العالم للعام 2016م، وضع السودان ضمن دول القائمة السوداء في جرائم الإتجار بالبشر وشبكات التهريب.

هذا وحاول الأمين العام لمجلس أحزاب الوحدة الوطنية أن يرجع الأمر إلى أن السودان دولة لها حدود مع العديد من الدول التي يفر منها شعبها لوجود مشكلات داخلية في أوطانهم، في إشارة لفرار الشعب الأرتري من أرتريا، داعيًا رئاسة الجمهورية السودانية لإتخاذ إجراءات صارمة ضد شبكات الإتجار بالبشر.

***

 الإرهاب يهز قلب العالم الإسلامي في أقدس بقاعها وأعظم شهره .

ضرب الإرهاب الدموي في أواخر شهر رمضان المعظم أكثر من منطقة في الشرق الاوسط .حيث شهدت المملكة العربية السعودية ثلاث إنفجارات إنتحارية أحدها بالقرب من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، كما شهد العراق تفجيرات مأساوية في العاصمة بغداد أودى بحياة أكثر من مئاتين إنسان وجرح العشرات، وفي تركيا أيضًا قُتل أكثر من 50 شخصًا وأصيب العشرات في مطار إسنطنبول، وفي بنغلاديش تسبب الإرهاب في مقتل عشرين شخصًا . وإذْ تدين إذاعةُ منتدى الحوار الوطني الإرتري بشدة الإرهاب بكافة صوره ومعتقداته، بما فيه إرهاب الدلة المنظم على المواطنين، تُعرب عن تضامنها مع أسر الضحايا أينما كانوا .

***

رئيس الوزراء الاسرائيلي  يتجاهل إرتريا في جولته الشرق أفريقية.

إستثنى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتن ياهو إرتريا من جولة أفريقية بدأها يوم أمس الثلاثاء ، الخامس من يوليو، وتشمل ست دول من شرق أفريقيا، حيث سيناقش خلالها تقديم إستشارات فنية ومالية ومشاريع تنموية وصفقات عسكرية وتفاهمات امنية. كما يتوقع أن يلقي خطابًا في البرلمان الإثيوبي.

هذا ومن المعروف أن إرتريا تربطها علاقات ديبلوماسية وثيقة بدولة إسرائيل ومع ذلك لم تشملها الجولة القرن أفريقية. ويرجع المراقبون ذلك لعزلتها الإقليمية والدولية ولإنحسار دورها الإقليمي وإنشغالها  بمعركتها الداخلية مع شعبها.

    Print       Email
  • Published: 5 months ago on July 7, 2016
  • By:
  • Last Modified: July 7, 2016 @ 3:12 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →