Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى ليوم الأربعاء 13 يوليو:

By   /  July 13, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى ليوم الأربعاء 13 يوليو:

    Print       Email

الديون توقف رحلات الخطوط الإريترية وركاب يشتكونها إلى سلطات مطار القاهرة

نشرت صحيفة (المصريون) على موقعها الإلكتروني يوم أمس الثلاثاء خبرًا تحت عنوان”الديون توقف رحلات الخطوط الإريترية من وإلى القاهرة“ حيث نقلت عن مصادرها بمطار القاهرة الدولي، بأن الخطوط الجوية الإريترية، قد أوقفت رحلاتها بين مطاري القاهرة وأسمره عبر الخرطوم لفترة غير محدودة بسبب مشاكل مالية وتراكم الديون المستحقة عليها لشركات عديدة.

وأضافت مصادر (المصريون): بأن ”الخطوط الإريترية كانت تنظم رحلات جوية بين مطارى القاهرة وأسمره بمعدل 3 رحلات أسبوعيًا وهى أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، حيث كانت تمتلك طائرتين مؤجرتين من شركة أوكرانية وشركة  “نوفا ” إير السودانية، وتراكمت الديون عليها للشركتين، إضافة لتراكم الديون لصالح شركات مصر للطيران وخدمات أرضية وجوية، مما أدى إلى فشلها منذ الأسبوع الماضى فى تسيير أية رحلات، وطلبت من الركاب الحاجزين على رحلاتها الملغاة إسترداد أموالهم من الوكيل السياحى الذى قام بالحجز لهم“.

من جهتها أفادت صحيفة (صدى البلد)، بأن أكثر من مئةِ راكب سوداني حرروا مساء الأربعاء الماضي بشرطة السياحة بمطار القاهرة، محضرًا ضد الخطوط الجوية الإريترية؛ لعدم وجود طائرة للإقلاع بهم إلى الخرطوم طوال 24 ساعة كاملة. وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار، بأنّه كان من المقرر إقلاع رحلة الخطوط الإريترية رقم 361 من مطار القاهرة، في الخامس من يوليو، متجهة إلى أسمره عن طريق الخرطوم، وتأخّر وصول الطائرة لأكثر من 24 ساعة. وقام ركاب الطائرة وعددهم 115 راكبًا ومعظمهم من السودانيين بالتجمع أمام صالة السفر؛ احتجاجًا على ما حدث، وتوجه عدد من الركاب إلى شرطة السياحة بمطار القاهرة لتحرير محضر ضد الشركة، حيث لم يتواجد أحد من الشركة فى المطار لمعرفة ملابسات تأخر الطائرة.

يذكر أن إذاعة المنتدى ظلت تنوه خلال السنتين الماضيتين إلى حجم الفساد الإداري والمالي داخل الخطوط الجوية الإرترية وكانت سباقة في نشر خبر معاناة المسافرين الإرتريين العالقين في مدينة جدة منذ أواخر أيام شهر رمضان المعظم والذين كانوا في طريقهم إلى قضاء عطلة العيد مع ذويهم في إرتريا، وحال عجز الخطوط الجوية الإرترية وتوقفها المفاجيء دون ذلك.

مصادرة بضائع مهربة من السودان إلى ارتريا وتوقيف إثنين من شركة البحر الأحمر التابعة للهقدف

قامت سلطات الأمن السوداني في الثالث من يوليو الجاري بمطاردة شحنات بضائع في ضواحي منطقة الحفير على الحدود السودانية الإرترية كانت في طريقها إلى إرتريا، وألقت القبص على إثنين من عناصر شركة البحر الأحمر التجارية والمعروفة ب (بادو تشعتي) وهي شركة تنشط بغطاء رسمي في أنشطة تجارة التهريب بصورة غير قانونية عبر الحدود.

هذا وقد علمت مصادر المنتدى أن البضاعة التي تم مصادرتها تزن 150 كنتال سكر، 200 كنتال من حبوب الذرة، و 110  برميل من المحروقات  بالاضافة إلى مواد غذائية أخرى.

يذكر أن شركة البحر الأحمر هي ذراع لما يسمى بالجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة، وهي جهاز متعدد المهام كتهريب البضائع والإتجار بالبشر وعمليات الإستخبارات وإختطاف الأفراد المعارضين للنظام وغسيل الأموال وتغيير العملات.

ويصفها المراقبون بحكومة الظل في ولاية كسلا لما يتوفر لديها من إمكانات وتسهيلات يجعلها قادرة على فعل ما تشاء في الولاية.

إلى ذلك، أجرى عقيد الأمن الخارجي قايم تسفانكئيل اتصالات مع سلطات الأمن في كسلا  بهدف إطلاق سراح رجاله المعتقلين لدى سلطات أمن الولاية.

تعرض محلات الإرتريين في جوبا إلى النهب جراء الصراع المسلح  الدائر هناك

تسبب القتال الذي إندلع في  دولة جنوب السودان منذ الخامس من شهر يوليو الجاري إلى موت العديد من المواطنيين الجنوبيين ولجوء الآلاف منهم إلى مواقع الأامم المتحدة. كما طالت الآثار السالبية لهذه الحرب الجالية الإرترية هناك وأُستبيحت محلاتهم من قبل مجموعات مسلحة مما دفع الكثير من المستثمرين الإرتريين إلى الهرب واللجوء إلى يوغندا إلى حين إستقرار الأوضاع في جنوب السودان.

    Print       Email
  • Published: 5 months ago on July 13, 2016
  • By:
  • Last Modified: July 13, 2016 @ 10:52 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →