Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة الأخبار

By   /  June 20, 2016  /  Comments Off on نشرة الأخبار

    Print       Email

 

قائد القوات البحرية ونائبه إلى الدوحة لتدفئة العلاقات الإرترية القطرية

في إطار محاولة لتدفئة العلاقات بين ارتريا ودولة قطر، ولمسح ما علق فيها من مؤثرات سالبة خلال العام الماضي، منذ وصول القوات الإماراتية للسواحل الإرترية،  يقوم اللواء/ همد كاريكاري، قائد القوات البحرية، ونائبه العميد/ ملاكي فيتوراري،  بزيارة عمل إلى الدوحة،  لتبادل الخبرات ووضع برامج عمل مشتركة مع البحرية الأميرية القطرية. ويشير المراقبون الى ان توقيت هذه الزيارة جاء في وقت رأت فيه ارتريا ضرورة حشد كل علاقاتها وتوظيفها بالشكل الأمثل. 

ويذكر أن السلطات الإرترية كانت قد قللت درجة اهتمامها بحليفها القطري،  وتعمدت إلغاء وتعطيل المشروعات المشتركة،  وقلّصت مساحات انتشاره لصالح القوات الإماراتية. ولايتوقع المراقبون أن تفلح  زيارة قادة البحرية الإرترية في ضخ النشاط في العلاقات بين اسمرا والدوحة، خصوصًا وأن ما وصفته قطر بتكرار المضايقات الميدانية لبعثتها الفاصلة بين جيبوتي وارتريا، مسؤولة عنه القوات البحرية الإرترية بشكل مباشر أو أنها كانت تنفذ تعليمات اسمرا،  وذلك لا يؤهلها الآن لأن تصبح جسر لتفاهمات جديدة.

***

”حدري“ توزع المواد الغذائية للعسكريين فقط

 

شرعت مؤسسة حدري للتسويق في توزيع مواد غذائية لمنسوبي قوات الدفاع والشرطة والأمن. 

هذا وتشمل المواد الغذئية الموزعة: جوال ذرة المعروف بـ (ود عكر) و 10 كيلو من العدس والسكر و عبؤة 5 لتر من زيت طعام، وذلك بعد إنقطاع دام لمدة سنتين. وكانت السلطات قد أعلنت بأن هذه المواد ستوزع للعسكريين بشكل دوري كل 3 أشهر، لكن لم ينفذ ذلك الإدعاء إلَّا مرة واحدة منذ إعلانه قبل 3 سنوات.

***

وزارة التعليم تهدد أولياء أمور الطلاب من مغبة تخلف الطلاب عن ساوا

أعلنت وزارة التعليم لكل أولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية للاستعداد لإرسال ابنائهم وبناتهم إلى ثانوية وارساي بمعسكر ساوا، في الأسبوع الثالث من يوليو المقبل. وشددت على أن كل من يتخلف عن برنامج الدفعة الـ 30 من ثانوية ساوا سيفقد حقه في الإنتساب لأي دفعة أخرى،  وعلى أولياء الأمور تجنيب ابنائهم مشقة ما يمكن أن يترتب على ذلك من تداعيات سيدفع الطلاب ثمنها باهظًا في المستقبل.

جاء هذا التعميم المعد بواسطة وزارتي التعليم والحكومات المحلية، بوصف انه إعلان نهائي لكل طلاب الفصل الحادي عشر، حيث سيواصل إكمال المرحلة الثانوية في معسكر ساوا،  ولن يستثنى أي شخص من ذلك القرار، لأنه لا توجد مراكز جلوس لإمتحان الشهادة الإرترية (ماتريك) عدا في بعض البلدان التي توجد بها مدارس للجاليات الإرترية تتبع لوزارة التعليم الإرترية.

***

اللجان المنظمة لمظاهرتي جنيف واديس تهيبان بوسائل  الاعلام لتغطیة الحدثين 

دعت اللجنة الإعلامیة كل المواقع الارترية المعارضة بتغطية الحدث الهام الذي ستشهده قاعة مداولات مجلس حقوق الانسان بشأن الاوضاع المأساوية لحالة حقوق الانسان في ارتريا، كما دعت الى تغطية المظاهرة التي شتشهدها المدينة للمرة الثالثة على التوالي تأييدا ودعما لتقرییا، والذي یصادف یوم الخمیس الموافق الـ 23من یونیو 2016 الجاري، في تمام الساعة 12 بتوقیت برلین.

ویتوقع  ان یكون الحضور كبیراً  بما یعكس المعاناة التي یعيشها الشعب الإرتري في الداخل وما یعانیها في طريق هروبه من إرتريا وصولًا إلى دول المهجر.

ویشارك في التظاهرة الكبرى قيادات بارزة من كافة أطیاف المعارضة الإرتریة، وكوادر من منظمات المجتمع المدني الإرتریة، و كذلك الحركات الشابیة والإتحادات النسویة. كما ستلقي مجموعة من الناشطين الحقوقين والدبلوماسيين والاعلاميين كلمات اثناء مناقشة مجلس حقوق الانسان لاوضاع حقوق الانسان في ارتريا تعكس معاناة شعبنا  على يد النظام الحاكم .

في نفس السياق، تهيب لجنة تنظيم مظاهرة اديس ابابا التي ستجري في نفس التاريخ بكل الارتريين المقيمين باديس ابابا وضواحي لحضور المظاهرة السلمية التي سوف تنطلق من محيط فندق قنت في تمام الساعة السادسة صباحا متجهة الى مقر الاتحاد الافريقي وفرع لجنة حقوق الانسان في اثيوبيا، وذلك دعما للتقرير الذي اصدرته لجنة التحقيق بشأن حقوق الانسان في ارتريا في الثامن من الشهر الجاري مطالبةً بمزيد من العقوبات على نظام الهقدف.

والجدير بالذكري أنه ستجري يوم الثالث والعشرين بالتزامن مع مظاهرة جنيف مظاهرتان في كل من اديس ابابا واسرائيل تنديدا بالانتهاكات الواسعة والممنهجة لحقوق الانسان على يد النظام الاستبدادي وتأييدا للتقرير الاخير للجنة التحقيق بشأن اوضاع حقوق الانسان في ارتريا.   

***

النظام يعلن التعبئة العامة ويستدعي موظفي الحكومة

استدعى النظام مجندي الخدمة الوطنية العاملين في المؤسسات الحكومية وطالبهم بالالتحاق بوحداتهم العسكرية.. كما ينخرط في حملة تعبئة عامة تستهدف تحضير المواطنين لمغامراته العسكرية القادمة بحجة تعرض البلاد لغزو اثيوبي.

وعلمت مصادرنا من بيت قرقيس بالعاصمة اسمرا.. ان النظام المحاصر بمقاومة شعبية في الداخل والخارج… يعمل في الوقت الحالي على تصعيد الموقف مع اثيوبيا عقب الاشتباكات الدموية التي راح ضحيتها الابرياء بتاريخ الثاني عشر من يونيو الجاري. توخيا لايجاد مخرج للمشاكل التي يواجهها.

وتتوقع مصادرنا ان يقابل نداء النظام لافراد الخدمة الالزامية بالالتحاق بوحداتهم برفض صريح عكس ما حدث في بداية الحرب مع اثيوبيا في مايو عام 1998.

 وتذهب الكثير من الدلائل ان النظام قام بإفتعال الاشتباكات المؤسفة التي جرت بتاريخ الثاني عشر من الشهر الجاري في جبهة ظرونا، لإلهاء المواطنين عن الحدث الكبير الذي ستشهد قاعات مداولات مجلس حقوق الانسان بجنيف يوم الخميس القادم، حول الاوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الارتري في ظل حكم نظام الاستبداد والانتهاكات الواسعة والممنهجة لحقوق الانسان 

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on June 20, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 20, 2016 @ 12:55 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →