Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة الأخبارالمنتدى ليوم الأربعاء 22 يونيو 2016

By   /  June 23, 2016  /  Comments Off on نشرة الأخبارالمنتدى ليوم الأربعاء 22 يونيو 2016

    Print       Email

images (1)بدء التداول في حالة حقوق الإنسان الإرتري بجنيف

عقد مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في دورته الثانية والثلاثين يوم أمس الثلاثاء الحادي والعشرين  من يونيو بمقره بجنيف جلسة خاصة لمناقشة حالة حقوق الإنسان في إريتريا، واستمع خلالها لتقرير لجنة تقصي الحقائق المعنية باوضاع حقوق الانسان في اريتريا الذي اتهم الحكومة الارترية بارتكاب جرائم ضد الانسانية وأوصى بتحويل ملفه إلى المحكمة الجنائية .

من جانبه نفى مستشار الطاغية اساياس يماني قبرآب الاتهامات الموجهة من قبل اللجنة واتهم اثيوبيا بحشد قواتها لشن هجوم جديد على ارتريا.

وساند ممثلو معظم الدول الأوروبية توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق ، حيث أوصى

مندوب  فرنسا بكلمة قوية اللهجة بتحويل ملف جرائم النظام الى الجمعية العمومية ومجلس الأمن الدولي  على عكس النرويج  التي جاء موقفها مفاجأ في رفضها للتقرير . فيما أبدت دول القرن الأفريقي المتمثّلة في جيبوتي والصومال واثيوبيا تأييدا مطلقا للتقرير فيما رفض ممثل السودان د.مصطفى عثمان اسماعيل التقرير واتهم المحكمة الجنائية باستهداف القادة الافارقة.
وكانت الصين وباكستان وكوبا ضمن الدول المساندة لموقف الحكومة الإريترية فيما أعلنت استراليا مساندتها للتقرير وتوصياته.
هذا وقد خاطب الجلسة عدد من النشطاء الارتريين من بينهم صلاح أبوراي وإيلسا جروم وسلام كيداني ودانئيل رزني. وطبقًا لما ورد إلينا من جنيف فإن أعدادًا كبيرةً من الإريترين من جميع أنحاء العالم قد توجهوا نحو مدينة جنيف مساندين التقرير وللفت نظر العالم إلى ما يجري في بلادهم. بينما أقام أنصار الحزب الحاكم مظاهرة باهتة رفضًا للتقرير مع غياب واضح للشباب، وغلبة طواقم السفارات والقنصليات وذويهم وعضوية فصائل المعارضة الإثيوبية بأروربا حسب مصدر متابع.

هذا ومن المتوقع ان يشهد اليوم الأخير لانعقاد الجلسات الخميس الثالث والعشرين من يونيو تظاهرة سلمية حاشدة لدعاة التغيير وطالبي العدالة، يشارك فيها عدد كبير من الشباب والمنظمات المدنية والجمعيات الحقوقية والتنظيمات السياسية دعمًا لتقرير اللجنة الدولية  ومطالبين بتطبيق العدالة وإنزال العقوبات اللازمة على مرتكبي هذه الجرائم

***

الأنباء الواردة عن عدد شهداء الإشباكات الأخيرة تخالف ما أعلنه اساياس في يوم الشهداء

في خطابه بمناسبة يوم ذكرى الشهداء، أقر رئيس عصبة الهقدف بمقتل 18 جندي إرتري في أحداث يوم الأحد الثاني عشر من يونيو الجاري بمنطقة صرونا في جبهة العمليات الوسطى،  ونحن إذ نعرب عن اسفنا وعميق حزننا لما واجه أبناءنا وأخواتنا ومواطنينا ورفاقنا من مصير مؤلم، نجد أن الواجب يحتم علينا كشف أكاذيب هذا النظام، وإيراد الوقائع والأرقام الحقيقية عن ضحايا تلك المواجهات المؤسفة من الجانب الإرتري، بما توفرت لنا من إحصاءات دقيقة، وسنقوم بنشر الخسائر على الجانب الإثيوبي حال توفر المعلومات الأكيدة أيضًا. 

وفي هذا الخصوص، أكدت مصادر من القطاع الطبي بوزارة الدفاع، المعروف باسم (موكنن طعينا)، أنه غير من أُستُشهِد مباشرة في مواقع المواجهات، وصل عدد من فارقوا الحياة بعد وصولهم لمستشفى (ماي عيني) الميداني، إلى 25 شخصًا، بالإضافة إلى 30 مصابًا بجروح بالغة يتلقون العلاج الآن بمستشفيات دقمحري المركزي، وأروتا التعليمي، والقسم العسكري بمستشفى حليبت باسمرا. هذا غير 148 من المصابين بجروح متوسطة وطفيفية تم اخلاؤهم إلى مستشفيات القوات البرية بكرن وقلاس ومكلايس الواقعة في إقليم عنسبا. 

مع أمنياتتنا بعاجل الشفاء لهؤلاء الجرحى، وترحمنا على الراحلين، نؤكد مرة أخرى أن بث الخبر اليقين مسار مبدئي درجنا على اتباعه منذ تأسيس هذه الإذاعة حرصًا على المصداقية واحترامًا لمستمعينا وسعيًا لتمليك الحقائق للجماهير.

ومن جهة أخرى، لاحظ متابعوا وسائل الإعلام الرسمية الإرترية،  خلو النسخة المنشورة من خطاب اسياس افورقي بمناسبة يوم الشهداء،  من الفقرة الخاصة بعدد الضحايا الارتريين في أحداث ظرونا الأخيرة  كما خلت منها ترجمة ذات الكلمة إلى اللغة العربية  والتى ألقيت بحضور الرئيس نفسه في مقابر الشهداء باسمرا،  مما يشير إلى أن افورقي أرتجل تلك الفقرة في لحظتها ولم تكن ضمن الخطاب المعد سلفا،  واستغرب المتابعون ذلك النشر المتعمد للنص الأصلي للخطاب،  ورجحوا أن يكون السبب اما  لادراك صناع الدعاية الرسمية ،أن ذوي الضحايا علموا سلفا بمصير أبنائهم،  وشرعوا  علنا في تلقي العزاء،  واما  لأن المعلومات الصحيحة والبيانات الدقيقة عن عدد الضحايا أصبحت معروفة للجميع ولا مجال لنشر تصريح يصعب تكذيبه في المستقبل ، هذا وقد تندر  بعض المواطنين بأن حالة من الكذب المفاجئ انتابت الرئيس ودفعته للإدلاء بذلك التصريح الغريب.

***

إساءة معاملة المتدربين في معسكر (إيداب) للتدريب العسكري

قامت السلطات الغاشمة بنقل المواطنين الإرتريين المرحلين من السودان من معتقل عدي أبيتو إلى معسكر (إيداب  للتدريب) الواقع شمال مدينة أفعبت، والذي يضم الآن  10ألاف متدرب من الجنسين، تم تجميعهم، من مختلف الأقاليم وفق برنامج الإلتحاق بالخدمة الإلزامية لمن فاتهم أداؤها في السنوات السابقة، بالإضافة إلى مواطنين إرتريين تم ترحيلهم جوًا من جمهورية مصر عبر جسر جوي بين مطاري القاهرة ومصوع، أمضى جزءٌ منهم فترات احتجاز متفاوتة في سجن القناطر الخيرية المصري. 

هذا وتكشف الأنباء الواردة من (معسكر إيداب) أن الوحدات المكلفة بحراسة المتدربين والتابعة للفرقة 61 مشاة – إحدى فرق منطقة الساحل العسكرية التي يقودها العقيد/ برخت كرنفوت  – تعامل المتدربين على أساس أنّهم سجناء رغم أن معظمهم التحقوا بالبرنامج طوعًا، حيث تقوم الوحدات باحتجازهم تحت إجراءات حراسة صارمة، وتُنزل عقوبات قاسية على كل من حاول الهروب، أو من يأوي أو يُرحل الهاربين. وقد طالت تلك العقوبات مواطنين من سكان أفعبت،  ومن العاملين في خط المواصلات بين كرن وأفعبت. 

إلى ذلك أكدت مصادر من (معسكر إيداب) أنه رغم انقضاء الأسبوع الخامس منذ وصول المتدربين إلَّا أن فترة التدريب التي قد تصل إلى 4 أشهر متواصلة لم تبدأ بعد.

***

إدارة الإقليم الأوسط تجدد الوعود الكاذبة بتحسين رواتب الموظفين

في اجتماعاتها الأسبوعية شرعت إدارات الأحياء السكنية بمدن وقرى الإقليم الأوسط، في تقديم وعود للمواطنين، عبر حديث مسؤولي المديريات وقادة تشكيلات الهقدف عن نية الحكومة  إجراء تحسينات في قيمة الأجور ورواتب العمال والموظفين، حيث لم تحدد فترة نفاذ تلك (النوايا).

ويذكر أن حكومة الهقدف سبق وأن أعلنت في سبتمبر من العام الماضي عن رفع قيمة الرواتب لموظفي القطاع الحكومي على أن يُدفع بأثر رجعي إعتبارًا من يونيو من العام2015، إلَّا انه لم ينفذ ذلك حتى الآن.

***

تواصل هبوط سعر النقفة مقابل العملات الأجنبية

في إطار الصراع المتجدد والخفي بين المشتغلين في سوق الأوراق المالية والصرافة، وبين إدارة الشئوون المالية والاقتصادية بالهقدف، والذي كنا قد تناولنا تبدياته في نشرات إخبارية سابقة، ارتفع سعر العملات الأجنبية مقابل النقفة بنسبة فاقت الخمسين بالمئة، حيث وصل سعر الدولار إلى 30 نفقات، وتراجع سعر النقفة مقابل الجنيه السوداني والريال السعودي والدرهم الإماراتي بذات نسبة ال 50 %، مما يؤكد أنه وفي نهاية المطاف لن يصبح احتجاز الأموال في المصارف الرسمية سببًا في ارتفاع سعر النقفة على الرغم من ندرة السيولة. 

وكان إحجام المغتربين والمهاجرين عن إرسال الأموال لأهلهم رغم الحاجة الماسة سببًا في أن تعود أسعار العملات الأجنبية إلى معدلها الحقيقي تدريجيًا.

***

الوفد الإعلامي الرسمي لتغطية تظاهرة المؤيدين للنظام يوم أمس يدخل الأراضي السويسرية غير قانونية

أكدت مصادر قريبة لما يسمى بتنظيم شباب الهقدف  في أوروبا ، أن صعوبات كثيرة واجهت الوفد الإعلامي الرسمي القادم من اسمرا لتغطية تظاهرة المؤيدين للنظام يوم أمس بجنيف،  حيث لم تتمكن تلك البعثة من الحصول على تأشيرات دخول مباشرة إلى الأراضي السويسرية،  واضطرت للوصول عبر طرق ملتوية بواسطة تأشيرات دخول إلى ايطاليا، تمت في اللحظات الأخيرة بعد مجهود مضني،  ويوضح هذا الحدث مدى تجاوب المجتمع الدولي والاوروبي مع مذكرة اللجنة الأممية لتقصي حالة حقوق الإنسان في ارتريا،  فعندما تضطر بعثة إعلامية رسمية للبحث عن أبواب خلفية  لحضور فعاليات تظاهرة تعني ارتريا ، فذلك يؤكد موقف البلد المضيف على الأقل إن لم يشمل بقية البلدان الأوروبية التي اعتذرت سفارتها عن منح تأشيرات دخول لتلك البعثة الإعلامية.

***

تلفزيون النظام يحاول تلميع الصورة الباهتة لمظاهرة المؤيدين بجنيف

في إطار التغطية الإعلامية والتعليق على  فعاليات المظاهرة الهزيلة ،  استضاف التلفزيون الارتري، مساء أمس الثلاثاء،  ياريت تسفاي السمسار المعروف بصفته أحد الارتريين المقيمين في الخارج،  و صوفيا تسفاماريام إحدى كبار الناشطات المواليات للهقدف،  والتي تعد من الأبواق الرخيصة للنظام. 

جاءت هذه الاستضافة ليعلق الضيفان على صور حكت عن نفسها وعكست ضاءلة التظاهرة وقلة عدد المشاركين فيها،  والشعارات الضعيفة التي رفعتها.  وحاول المتحدثان من استوديو اسمرا أن يقدموا مغالطات لم تنطلي على جمهور المشاهدين،  حيث أن هذه الشخصيات بالذات ارتبطت في أذهان الجماهير بعمليات فساد بأوجه متعددة،  كما أن اختيارهم للتعليق على هذا الحدث لم يكن موفق،  لإفتقارهما لأدوات الحديث وضحالة المعرفة السياسية والتجربة لديهما،  فضلا عن الموقف المخزي والمنحاز سلفا،  ولم يقدم للجمهور سوى كيل الشتائم بلا أي رادع،  للولايات المتحدة،  والحكومة الاثيوبية،  والجنة الدولية لتقصي الحقائق حول أوضاع حقوق الإنسان في ارتريا، عليه كان هذا الظهور الباهت لهؤلاء السماسرة جزء مكمل للصورة المهزوزة والباهتة لتظاهرة مناصري الهقدف في جنيف.

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on June 23, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 23, 2016 @ 11:20 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →