Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى ليوم السبت 11 يونيو 2016

By   /  June 12, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى ليوم السبت 11 يونيو 2016

    Print       Email

قيادات فروع الهقدف تبدأ بالتسجيل الإلزامي لعضوية الحزب

شرعت قيادات فروع الـ(هقدف) في الوزارات والمرافق الحكومية، في إعادة تسجيل عضوية الجبهة،  وفق توجيهات صادرة من أمانة الشئون التنظيمية والسياسية بالمكتب المركزي للـ(هقدف).  وأشتمل برنامج التسجيل الإلزامي على بنود تجبر رافضي الإنضمام لعضوية الـ(هقدف) على كتابة أسباب ذلك الإختيار، والتوقيع والإقرار بصحة ما ورد فيه من أسباب.  كما يتضمن الإقرار تعهد يُلزم الموظفين الرافضين للإنضمام لتشكيلات الـ(هقدف) بعدم إعلان مواقفهم تلك، أو الحديث عنها مع زملائهم في العمل.

هذا وسيتواصل برنامج تسجيل العضوية بحيث يغطي جميع الوزارات بما فيها وزارة الدفاع التي تمنع قوانينها أي نشاط للـ(هقدف) أو فروعها داخل الوحدات العسكرية،  مما يشير إلى أن سلطات الإستبداد قررت أن تجري عملية فرز للموظفين الحكوميين المدنين منهم والعسكريين، وقد تؤثر هذه العملية مستقبلًا على وضعهم الوظيفي وفق الخيارات التي سيختارونها،  بينما يرى المراقبون أن هذه الخطوة مزدوجة الأهداف،  فهي من ناحية تمكن الـ(هقدف) من  تفيذ ما يسمى بـ(برنامج تقوية الجبهة)، ومن ناحية أخرى ستمرر خدعة أن الخيار فردي ومأمون، بحيث تتمكن مِن تحديد مَن معهم ومَن الذي ليس معهم، وعليه تجمع قاعدة معلومات عن اتجاهات الرأي استناداً على الأسباب التي قد يوردها الرافضون للإنضمام لعضوية الهقدف.

مدن  وأقاليم ارترية في حالة حزن جماعي إثر وفاة أكثر من 400 شاب غرقاً

تشهد المدن والأقاليم الإرترية حالة من الحزن الجماعي، حيث انتشرت سرادق العزاء  واعلانات النعي لضحايا حادث غرق مركب في البحر المتوسط، مؤخرًا، راح ضحيته عدد كبير من اللاجئين بينهم ما يربو على الـ 400 شاب إرتري. وتصدرت إعلانات النعي لوحات الإعلان في كل المدن والأقاليم تقريبًا،  ومن ما يلفت الإنتباه حرص المواطنين على تقديم واجب العزاء لذوي الضحايا حتى لو لم يكن بينهم سابق معرفة، مما يشير إلى التضامن العفوي والمواساة اللازمة لذوي ضحايا المركب المنكوبة. 

هذا وقد استهجن المواطنون الخطاب الشامت الذي يبثه النظام والذي حاول ان يُذكّر الأسر المنكوبة في ظرفها المأساوي أن هذه النهاية كانت حتمية ومتوقعة للشباب المغامرين حسب وصف الحكومة. 

ويذكر أن سرادق العزاء انتشرت في كل مكان بما فيها معسكرات وتجمعات سكن كبار العسكريين، مما يوضح أن الهاربين من جحيم هذا النظام هم من كل الفئات ومختلف الأسر.

وزارة المواصلات تضييق على حركة سائقي سيارات الأجرة

في سياق التخبط والتراجع عن القرارات، وفرض قرارات أخرى غير مدروسة،  فرضت وزارة المواصلات على سائقي سيارات الأجرة أوامر تقضي بالحركة الدائمة وعدم التوقف في مواقف محددة، كما قضت أوامر سابقة من ذات الوزارة التي جعلت لتلك المواقف مراقبين ذوي خلفيات عسكرية تحكّموا في حركة سير سيارات الأجرة، وكانوا يسجلون الجهة التي تتجه لها أية سيارة تاكسي ويتحصلون من السائقين نسبة 10% عن كل خدمة توصيل. 

وجاء هذا القرار المعاكس بعد أن اعتقلت السلطات 70 شخصًا من المشرفين على مواقف التاكسي ومراقبي خطوط السير بتهمة الفساد واستغلال الموقع الوظيفي، وتحويل نسب التحصيل لمصالحهم الشخصية.  

هذا ولم يقلل القرار الجديد من معاناة سائقي سيارات الأجرة، ولم يحل أزمة المواصلات، لأنه لم يشتمل على رفع حصص التزويد بالوقود، ولم يحدد خطوط السير، كما لم يتطرق لتعريفة خدمة التوصيل وتحديد سعر مريح لكل الأطراف، مما فاقم الأزمة مجددًا.  

الجدير بالذكر أن كل ذلك يتم وسط غياب تام لأي دور يمكن أن تقوم به (جمعية سائقي التاكسي) التي فضل قادتها الصمت لحين صدور قرار آخر يأتي بعد أن تأخذ الأزمة الحالية وقتها كبقية الأزمات السابقة.

جماهير الداخل تؤيد تقرير لجنة حقوق الإنسان

أعربت الجماهير الإرترية في الداخل عن تأييدها لما ورد في تقرير لجنة تقصي حالة حقوق الإنسان في ارتريا، الصادر يوم الأربعاء الثامن من يونيو الجاري. وأكدت مساندتها للوقائع الحقيقية والنماذج الصادقة التي استند عليها التقرير، وأبدت شرائح متعددة من الجماهير الإرترية عن ارتياحها وفرحها بمطالبة التقرير الأممي بإحالة الموضوع لمجلس الأمن ثم المحكمة الدولية، وعبرت عن تلك المساندة بمختلف وسائل التعبير، مثل  توزيع منشورات تؤيد اللجنة الدولية وتطالب بمحاكمة الطاغية وسدنته، وعبر الكتابة في الحائط وعلى واجهات الميادين العامة، وعبر تناول موضوع التقرير في مختلف التجمعات.  

هذا وقد سعت السلطات إلى محو اللفتات والشعارات المنهاضة التي كتبت في مواقع التجمعات ومحطات المواصلات، كما جمعت المنشورات التي غطت شوارع اسمرا فجر أول أمس الخميس واحتوت على تنديد بموقف التظاهرة التي تدعوا فيها سلطات الهقدف مناصريها لوقفة يوم الحادي والعشرين من يونيو الجاري.  كما أشارت المنشورات إلى نزاهة الحشد الوطني وقدمت تحياتها مقدمًا لكل مناصري الحرية ودعاتها الذين ينظمون صفوفهم الآن لتنفيذ وقفة تاريخية يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري. وأكدت المنشورات أن القصاص مصير الطغاة وأعوانهم. وسخرت المنشورات من الإرتريين الذين قدموا شهادات زور حاولوا فيها نفي الحقائق الجاثمة،  حيث دعت تلك المنشورات أؤلئك المرجفين للعودة للعيش في إرتريا إن كان حُكم إسياس هو الأمثل حسب ما جاء في المذكرة التي وصفتها المنشورات بأنّها مفبركة بواسطة عملاء منعدمي الضمير.

إلى ذلك  تفيد الأنباء الواردة من الداخل أن المواطنين سارعوا في الحصول على تلك المنشورات قبل أن يتم جمعها بواسطة السلطات الأمنية في ساعات مبكرة من صباح الخميس الماضي.

سلطات اسمرا تمنع الباعة الموسميين من تقديم خدماتهم خلال شهر رمضان

بأمر مباشر من حاكم الإقليم الأوسط اللواء/ رمضان أولياي، منعت سلطات البلدية في العاصمة اسمرا الباعة الموسميين من تقديم خدماتهم السنوية المتمثلة في بيع الإحتياجات الرمضانية والحلويات والمعجنات التقليدية،  متخذين من ساحة مسجد الخلفاء الراشدين وشارع السلام مواقع لتقديم خدماتهم التي أصبحت إحدى مظاهر الإحتفال بالشهر الفضيل،  وسوق شعبي يرتاده كل الارتريين دون أدنى تمييز.

هذا وقد سبق أن اتخذ الحاكم السابق للإقليم الأوسط / كحساي قبر هيوت قرارًا مماثلًا لكنه تراجع عنه سريعًا بعد تدخل الأعيان من مختلف الطوائف الدينية أبدوا رفضهم للقرار الذي لا طائل من ورائه سوى تقليص مساحة الفرحة في نفوس المواطنين.

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on June 12, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 12, 2016 @ 12:19 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →