Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى ليوم الإثنين 27 يونيو 2016

By   /  June 29, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى ليوم الإثنين 27 يونيو 2016

    Print       Email
 
استدعاء الوزير عثمان صالح الى ارتريا عقب التصريحات التي ادلى بها لإحدى الاذاعات الفرنسية

أفادت مصادر إذاعة المنتدى بأن سلطات أسمره قد استدعت وزير خارجيتها عثمان صالح وأمرته بالعودة إلى البلاد على عجل  بعد المقابلة الإذاعية التي صرح الوزير خلالها بأن ” كل المعتقلين السياسيين فى ارتريا لا يزالون على قيد الحياة ويتم العناية بهم، وأنهم سيقدمون  للمحاكمة  متما حان الوقت المناسب لذلك.”

وتؤكد المصادر بأن مسئول الشئون السياسية والتنظيمية بالهقدف/ يمانى قبرآب، الذى كان يتابع تحركات الوزير من جنيف، كان وراء الإستدعاء، حيث هرع إلى الإتصال برئيسه (إساياس) وأبلغه بما حدث، وطلب منه إستدعاء الوزير على عجل  حتى لا يتسبب فى المزيد من الورطات. وبالفعل أُستدعيى الوزير عثمان على عجل وعاد إلى أسمرا فى صبيجة اليوم التالى  للمقابلة الإذاعية.

ويجد المراقبون صعوبة في التنبؤ بمصير الوزير ونوع العقوبة التي تنتظره جراء تجاوزه الخطوط المرسومة له، ونتيجة لمخالفته النهج الذي يتبعه النظام وأركانه في مواجهة الأسئلة المتعلقة بالمعتقلين السياسين.

والجدير بالذكر، أن الجندي أيوب بهتا، أحد حراس معتقل عيراعيرو الخاص بالوزراء وكبار المسئولين والصحفيين، كان قد صرح بُعيد هروبه من إرتريا في مطلع العام 2010 بأن 15 معتقلًا من أصل 35 قد فارقوا الحياة في المعتقل السيئ الصيت. وتحدى بهتا في ذلك الوقت أن يكذّبه النظام بإظهار من صرح بموتهم في المعتقل أحياءًا على شاشة التلفاز.

***

هروب احد ضباط جهاز الامن القومي من السجن الى اثيوبيا والاعتقالات مستمرة

هرب المدعو محمد آدم برولي من السجن الذي زج فيه  تمويها قبل اسابيع، عقب الاتهامات التي وُجهت الى ارتريا من قبل العديد من الاوساط الحقوقية والانسانية والاعلامية بضلوع افراد اجهزتها الامنية والعسكرية في عمليات المتاجرة بالبشر.

 وقد ظل المدعو برولي يُشرف على المنطقة الممتدة من تسني الى اربعة عشرة وبلدة قلسا السودانية كما يتهم بصلوعه المباشر بالمتاجرة بالارتريين بالتعاون مع العصابات الاجرامية العاملة في هذا المجال بشرق السودان وسيناء بالاضافة الى ممارسة التعذيب والقسوة على المعتقلين واهالي المنطقة، فضلا عن علاقاته المميزة بالجنرال تخلاى منجوس قائد المنطقة العسكرية الغربية، ولذا تتهم بعض الدوائر في حكومة الاستبداد الجنرال منجوس بتقديم تسهيلات هامة في عملية هروبه.

 وافادت مصادر الاذاعة، ان المدعو برولي هرب من السجن الى السودان ومن ثم اصطحب معه اسرته المقيمة بمدينة كسلا الى القضارف، حيث قام بتسليمه نفسه الى القنصلية الاثيوبية هناك.

هذان، واشارت مصادرنا الى القاء السلطات، القبض على إياسو ألمدوم مدير السجن  الذي هرب منه المذكور عقب حدوث عملية الهروب وتحميله تداعياتها.

  

من جهة اخري قامت السلطات الامنية للنظام الاستبدادي بتاريخ السابع عشر من الشهر الجاري في الساعة السادسة والنصف، بإقتياد الرائد تخلاي فاسيل المشهور بـ ( ليبان ) العامل بوزارة الدفاع قسم الاتصالات، من منزله الكائن بحي طابا في العاصمة اسمرا الى مكان مجهول.

ولم تقتصر عملية الاعتقال الرائد ليبان فقط، وانما شملت اعتقال زوجته السيدة الماظ قرماظيون وشقيقته ميكال فاسيل اللتين اعتقلتا في الفترة المسائية من نفس اليوم ولا يعرف حتى الآن مكان تواجد المعتقلين الثلاثة وإن ذهبت بعض الدوائر العليمة بإمكانية تواجدهم في احدى المعتقلات بالعاصمة اسمرا.

هذا ولا يزال منزل الرائد تخلاي ليبان محاصرا بعناصر امنية مسلحة حيث مُنع الاقارب والاصدقاء من الاقتراب منه.

في نفس الاطار، قامت عناصر امنية ترتدي ملابس مدنيةبمدينة دقمحري بتاريخ الثامن عشر من الشهر الجاري، بإقتياد المناضلين تخلى سنبت ارأيا وسيمئون ودي طليان الى مكان مجهول.   

***

جماهيرنا في الداخل تعرب عن مساندتها لوقفة جنيف الحاشدة

أعربت الجماهير الإرترية في الداخل عن مساندتها للوقفة التاريخية لدعاة الحرية وكِفْل حقوق الإنسان لمواطني ارتريا في جنيف ، وثمنّت موقفها المساند لتقرير اللجنة الدولية لتقصي حالة حقوق الإنسان في ارتريا.  وتمثلت تلك المساندة في المتابعة اللحظية  لفعاليات الوقفة التاريخية المشرفة، عبر وسائل الاتصال المتاحة،  حيث كانت الصور والتسجيلات تصل إلى ارتريا مباشرة وتنتشر بسرعة فائقة.  

هذا ولم تجد المظاهرة المصطنعة التي قام بها أعوان النظام الفاشل من معظم الجماهير في الداخل إلا التهكم والتنديد بالموقف المخزي لمنفذيها.  

إلى ذلك لوحظ أن السلطات قامت يوم الخميس الماضي بمحاولة لعرقلة المتابعة الدقيقة بواسطة قطع خدمات الإنترنيت عن المقاهي العامة،  لكن ذلك لم يُجْد لأن صور الحشد الكبير كانت قد وصلت إلى كل المهتمين والمتابعين.

***

المقاطعة تجبر شركة كوكولا بتنزيلات في اسعارها

أصدرت شركة البحر الأحمر للتعبئة،  وكيل شركة كوكا كولا العالمية، وإحدى الشركات التابعة للقطاع الإقتصادي للهقدف،  تسعيرة جديدة لمنتجاتها من المياه الغازية،  قلصت فيها أسعار مشروبات الفانتا والكوكا كولا والإسبرايت،  بعد أن قاطعت الجماهير تناول تلك المنتجات كرد صامت على جشع القطاع الاقتصادي بالهقدف،  وبذا تحقق شعار ( المقاطعة وسيلة للمواجهة ) هذا الشعار الذي اعتمده شعبنا في الداخل لكل المنتجات التي تنتجها أو تتحكم فيها الشركات التابعة للهقدف.

***

الهقدف يدخل الخبز عالم الكوبون 

تقوم لجان من إدارات الأحياء والمدن بتسجيل المواطنين وفق السجل الأسري والكبون التمويني توطئة لإدخال رغيف العيش ضمن المواد التي يتم توزيعها عبر ما يسمى بمؤسسة حدري للتسويق. وشرعت تلك اللجان في تحديد مخابز ومراكز للبيع للجمهور بواقع 2 رغيفة خبز لكل مواطن يوميًا،  وتأتي هذه الخطوة بعد أن فشل (مجلس الغلال الوطني) المعروف باسم (إخلي بورد ) في توفير المخزون الاستراتيجي اللازم من الحبوب الغذائية، مما ينذر ببوادر مجاعة،  لم تعلن عنها السلطات في ارتريا حتى الآن، الجدير بالذكر أن إجراءات الحجز والمصادرة والحبس بحق التجار الذين استجلبوا القمح والذرة من السودان، أسهمت في تفاقم الأزمة، وانتجت العجز الذي تعانيه ارتريا الآن، بالإضافة إلى فشل الموسم الزراعي في العام الماضي نتيجة لقلة الأيدي العاملة الزراعية وشح الأمطار.

***

الشباب المجندين في معسكر إيداب يتعرضون للجوع والعطش

يتعرض عدد كبير من الشباب والشابات الذين تم تجميعهم بالقوة عبر حملة التجنيد القسرى في (معسكر إيداب) يتعرضون للجوع والعطش في أجواء طقس قاسية وشديدة الحرارة بعد أن كدسهم النظام فى الخلاء المحيط بمنطقة افعبت.

هذا وكانت سلطات الإستبداد الغاشمة قد نقلت المواطنين الإرتريين المرحلين من السودان من معتقل عدي أبيتو إلى معسكر (إيداب للتدريب) الواقع شمال مدينة أفعبت، والذي يضم الآن  10 ألاف متدرب من الجنسين، تم تجميعهم، من مختلف الأقاليم وفق برنامج الإلتحاق بالخدمة الإلزامية لمن فاتهم أداؤها في السنوات السابقة، بالإضافة إلى مواطنين إرتريين تم ترحيلهم جوًا من جمهورية مصر عبر جسر جوي بين مطاري القاهرة ومصوع، أمضى جزءٌ منهم فترات احتجاز متفاوتة في سجن القناطر الخيرية المصري.

    Print       Email
  • Published: 5 months ago on June 29, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 29, 2016 @ 5:25 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →