Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى ليوم الإثنين 13 يونيو 2016

By   /  June 14, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى ليوم الإثنين 13 يونيو 2016

    Print       Email


وقوع اشتباكات ضارية بين الجيشين الإرتري والإثيوبي

أعلنت وزارة الدفاع الإرترية حالة التأهب القصوى،  والزمت كافة منسوبيها بالتواجد في وحداتهم،  وذلك اثر اشتباكات ضارية بين الجيش الإرتري والجيش الإثيوبي اندلعت في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، في الجبهة الوسطى بمنطقة العمليات الثانية في قطاع ظرونا،  شاركت فيها من الجانب الإرتري وحدات من المشاة والمدفعية والمدرعات والقوات الخاصة. 

هذا وقد تم إغلاق الطرق المؤدية لمنطقة العمليات باستثناء المهمات العسكرية،  ولم يتسن للمراقبين معرفة حجم وامتداد ساحة المعركة، لكنه شوهد وصول عدد كبير من الأسر إلى مدينة دقمحري، وتحدثوا عن قصف مدفعي متبادل منذ الثانية من صباح أمس الأحد.

وتفيد تقارير من مدينة دقمحري بأن شهود عيان أكدو حدوث حالة هدوء نسبي منذ ظهر الأحد، مما يشير إلى أن المعارك استمرت لحوالي 12 ساعة.

إلى ذلك، أربك عنصر المفاجأة في اندلاع هذه الإشتباكات المواطنين على امتداد منطقة العمليات الوسطى، من أعالي القاش حتى علتينا.  وتفيد مصادر مطلعة أن وحدات من الجيش والأمن والشرطة،  منعت المواطنين  في مناطق سنعفي وضواحيها من إخلاء المناطق التي قد تمتد المعارك لتصلها في أي وقت طالما أن هنالك اشتباكات مستمرة.

ومن جهتها اصدرت وزارة الإعلام الإرترية تصريحًا مقتضبًا تؤكد فيه تعرض البلاد في صبيحة يوم الاثنين لهجوم من قبل نظام الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، حسب منطوق التصريح، دون ذكر تفاصيل أخرى.

جماهيرنا بالداخل والخارج تعبر عن تأييدها لتقرير لجنة تقصي الحقائق

اعربت الجماهير الإرترية في الداخل والخارج عن تأييدها لما ورد في تقرير لجنة تقصي حالة حقوق الإنسان في ارتريا، الصادر يوم الأربعاء الثامن من يونيو الجاري. وأكدت مساندتها للوقائع الحقيقية والنماذج الصادقة التي استند عليها التقرير، وأبدت شرائح متعددة من الجماهير الإرترية عن ارتياحها وفرحها بمطالبة التقرير الأممي بإحالة الموضوع إلى مجلس الأمن ثم إلى المحكمة الدولية،.

وعبرت جماهيرنا بالداخل عن تلك المساندة بمختلف وسائل التعبير، مثل  توزيع منشورات تؤيد اللجنة الدولية وتطالب بمحاكمة الطاغية وسدنته، وعبر الكتابة في الحائط وعلى واجهات الميادين العامة، وعبر تناول موضوع التقرير في مختلف التجمعات.  

هذا وقد سعت السلطات إلى محو اللفتات والشعارات المنهاضة التي كتبت في مواقع التجمعات ومحطات المواصلات، كما جمعت المنشورات التي أغرقت شوارع اسمرا فجر أول أمس الخميس واحتوت على تنديد بموقف التظاهرة التي تدعوا فيها سلطات الهقدف مناصريها لوقفة يوم الحادي والعشرين من يونيو الجاري.  كما أشارت المنشورات إلى نزاهة الحشد الوطني وقدمت تحياتها مقدمًا لكل مناصري الحرية ودعاتها الذين ينظمون صفوفهم الآن لتنفيذ وقفة تاريخية يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري. وأكدت المنشورات أن القصاص مصير الطغاة وأعوانهم. وسخرت المنشورات من الإرتريين الذين قدموا شهادات زور حاولوا فيها نفي الحقائق الماثلة أمام الجماهير،  حيث دعت تلك المنشورات أؤلئك المرجفين للعودة للعيش في إرتريا إن كان حُكم إسياس هو الأمثل حسب ما جاء في المذكرة التي وصفتها المنشورات بأنّها مفبركة بواسطة عملاء منعدمي الضمير.

إلى ذلك  تفيد الأنباء الواردة من الداخل أن المواطنين سارعوا في الحصول على تلك المنشورات قبل أن يتم جمعها بواسطة السلطات الأمنية في ساعات مبكرة من صباح الخميس الماضي.

ومن جهتها اعربت جماهيرنا بدول المهجر عن فرحتها وسعادتها بمحتويات التقرير، واشادت بجهود لجنة تقصي الحقايق واكدت عن مساندتها وتأييدها لعملها وبدأت في حشد كل الطاقات من اجل اسماع صوت شعبنا المكلوم عبر تظاهرة ينتظر أن تكون كبيرة في يوم الثالث والعشرين من هذا الشهر بمدينة جنيف.

ودائع من الذهب لأفورقي في بنك قطري

علمت اذاعة المنتدى من مصادر موثوقة أن الطاغية أفورقي وضع ما قيمته 200 مليون دولار امريكي من الذهب المستخرج من منجم بيشا في حساب شخصي بإحدى البنوك القطرية.

 واوضحت المصادر ان عملية ايداع الذهب في البنك القطري تمت بعد ان طلب  أفورقي من مؤسسة نيفسون الكندية القائمة بعملية التنجيم في بيشا، بأخذ نصيبه من دخل المنجم على شكل طرود من الذهب وليس نقدية.

  هذا، واشارت المصادر الى ان هذه الطرود الذهبية اودعت في البنك القطري عبر طائرة خاصة استقلها ثلاثة من رجال أمن الرئيس المؤتمنين واودعوها في البنك الوطني القطري ( قطر ناشونال بانك).

وحسب ما أفادت المصادر فإن منجم بيشا للذهب، قد تمكن من جني ارباح تقدر بأكثر من مليار وثمانمائة مليون، حيث يذهب ما نسبته ستون في المائة لصالح شركة نيفسون الكندية بينما تنال الشركة الارترية للتعدين ما يقارب ثمانمائة وثلاثين مليون دولار، كما تقتطع منها اكثر من ثمانية وثمانون مليون دولار كضرائب تدخل في خزينة الحكومة الارترية، واكثر من اربعة عشرة مليون دولار كمنصرفات ادارية.     

هذا وتعادل كمية الذهب التي اودعت بإسم الرئيس في البنك القطري المذكور ما نسبته 25 من مائة من دخل الحكومة الارترية من منجم بيشا للذهب. 

تنظيم اثيوبي معارض يدعو مناصريه للمشاركة في مظاهرة الهقدف بجينف  

بعثت قيادة تنظيم ما يعرف بقنبت سبات الإثيوبي بتعميم الى كل اعضائها ومناصريها في اوربا تدعوهم الى المشاركة في المظاهرة التي يستعد مناصري الهقدف اجراءها في الحادي والعشرين من الشهر الجاري تحديًا للشرعية الدولية ومناصرةً للطغاة ومنتهكي حقوق الانسان بارتريا.

وأفادت مصادرنا من العاصمة اسمرا إن التعميم الذي بعثت به قيادة التنظيم في السادس من يونيو الجاري، اوضح لمناصريه بتغطية كل نفقات الترحيل والإقامة في جنيف والعودة الى مقارهم الاصلية. كما دعا التعميم الى اظهار تأييدهم لمطالب الحكومة الارترية في نزاعها مع مفوضية التحقيق بشأن حقوق الانسان في ارتريا وتقديم كل الدعم والتأييد لها في مختلف المستويات بما فيها المستويين الاعلامي والدبلوماسي.

ويقوم الإثيوبيان برهانى تسفاقرقيش المعروف بعلاقاته المشبوهة بالطرفين وكبدى ألمايو بتنفيذ ما جاء في التعميم المذكور وينشطان في هذه الآونة لحشد كل طاقاتهم دعمًا لمظاهرة الهقدف المذكورة.

 ومن المعروف ان التنظيم المعارض للحكومة الإثيوبية يقوده العنصريون الامهرا الذين لم يعترفوا حتى اللحظة بإستقلال ارتريا ويقومون في نفس الوقت بدعم الحكومة الإرترية سياسيا ودبلوماسيا لدى اللوبيات الغربية، فضلا عن نشاط مناصريه من الضباط الاثيوبيين القدامى في تدريب وحدات خاصة في قوات الدفاع الارترية.

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on June 14, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 14, 2016 @ 11:16 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →