Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

نشرة أخبار المنتدى

By   /  June 16, 2016  /  Comments Off on نشرة أخبار المنتدى

    Print       Email


النظام يدعو البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمدة في ارتريا، لإغاثة المتضررين من جراء الصدام الأخير مع إثيوبيا.  

افادت مصادر مطلعة أن سلطات النظام جمعت النازحين من ضواحي صرونا في مخيم خاص بمنطقة ( ماي عيني )  وأجرت سلسلة اتصالات مع البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمده في ارتريا، لتوضيح أن أثر النزاع الحدودي مازال يتجدد، ودعت تلك المنظمات لتقديم الغوث العاجل للمتضررين.  

ويشير المراقبون إلى أنها المرة الأولى التي تتخذ فيها سلطات الهقدف هذا الإجراء، فقد ظلت دائمًا تخفي  المتضررين من الحرب وتمتنع عن تناول أوضاعهم كما تتكتم على المعلومات الإحصائية الخاصة بهم.  

أنباء عن وصول الوفد الدبلوماسي الإرتري إلى الجزائر قبل إندلاع الإشتباكات الأخيرة بساعات قليلة.

في خطوة ربط المراقبون بينها وبين أحداث يوم الأحد الماضي، بعثت الخارجية الإرترية إلى الجزائر وفدًا ترأسه السفير/ محمد عمر محمود، لينقل  وجهة النظر الإرترية في تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن أوضاع حقوق الإنسان في ارتريا وليطلب السند الدبلوماسي الجزائري، كما اشتملت مهمة الوفد على اطلاع الجانب الجزائري على ما وصفته السلطات الإرترية بتجاوزات ترتكبها إثيوبيا. وتفيد مصادر مطلعة أن الوفد الدبلوماسي الإرتري وصل إلى الجزائر العاصمة قبل إندلاع الإشتباكات الأخيرة بساعات قليلة، وأن تزامن وجود الوفد الإرتري في الجزائر مع تلك الأحداث لم يكن محض صدفة،  وكان المقصود إعادة صفة الوسيط للجانب الجزائري وللتذكير بضرورة الرجوع لإتفاقية الجزائر وما لحقها من خطوات يرى الجانب الإرتري أنّها وفي حال تنفيذها يمكن حل الأزمة مع إثيوبيا.

تلفزيون النظام يقرع طبول الحرب و يبث برامج تعبوية

بالرغم من حالة الهدوء النسبي الذي تشهده الحدود الإرترية الإثيوبية، وتوقف المواجهات العسكرية المباشرة، إلا أن التلفزيون الإرتري يبث برامج تعبوية ذات صفة تاريخية،  تعيد للأذهان إمكانية مواجهة الأغلبية العددية والصمود أمام التجهيزات العسكرية الضخمة، ويلاحظ أن هذه البرامج التعبوية ركزت على إظهار قادة الصف الثاني في الجيش الإرتري،  وهو أمر لم يكن مألوفًا في السابق،  حيث كانت كل المقابلات وأحاديث الذكريات عن فترة الكفاح المسلح محصورة على كبار القادة العسكريين .

دوريات عسكرية غير مألوفة في العاصمة أسمره وطلعات جوية لمروحيات منذ يوم الأحد الفائت

رصد المتابعون انتشار مكثف لوحدات مسلحة ترتدي زي الشرطة في مختلف أنحاء العاصمة اسمرا،  ابتداء من مساء الأحد الماضي ، كما لوحظت حركة الدوريات المحمولة على السيارات المجهزة بمدافع، داخل المدينة في ساعات ما بعد منتصف الليل،  كما شاهد المواطنون في مناطق متعددة  حول العاصمة طلعات نهارية تقوم بها مروحيات تابعة للقوات الجوية. 

وجاءت تعليقات المواطنون لتقول أن ارتريا أكبر من حيث المساحة والأهمية من أي مدينة داخلها وان تأمين العاصمة فقط لا يحقق زوال الخطر عن ارتريا.

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on June 16, 2016
  • By:
  • Last Modified: June 16, 2016 @ 11:40 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →