Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

اعتقال اثنين من ضباط الشرطة من مركز اجيب

By   /  May 18, 2016  /  Comments Off on اعتقال اثنين من ضباط الشرطة من مركز اجيب

    Print       Email

اعتقال اثنين من ضباط الشرطة من مركز اجيبborder_08

اعتقلت السلطات الامنية القمعية يوم الجمعة الماضي اثنين من الضباط العاملين في قسم التوثيق الجنائي والحالات الخاصة بمركز اجيب للشرطة. 

 وعلمت مصادرنا من العاصمة اسمرا ان عملية اعتقال العريف نقوسى تخلى والملازم اول ترحاس يعبيو تمت من داخل مركز قيادة الشرطة دون علم مسئوليهما، من قبل اربعة من افراد ما يسمى بالأمن الوطني واقتادوا الضابطين الى مكان مجهول.

 وتأتي عملية الاعتقال المذكورة في اطار الحملة التي تشنها الأجهزة الأمنية التابعة لأفورقي من اجل توقيف تدفق المعلومات والوثائق التي تتحدث عن جرائم النظام وممارساته خارج وداخل البلاد، حيث تعمل هذه الأجهزة على تشديد عمليات المراقبة اللصيقة على العاملين في مجالات التوثيق والبحوث في مختلف المؤسسات. 

كما علمت مصادرنا أن الأجهزة المتورطة في جرائم مع العصابة الحاكمة تقوم في هذه المرحلة بتجميع الوثائق الهامة التي تدين النظام والتخلص منها حرقًا. 

مزيد من الإعلانات الملزمة للإلتحاق بالتدريب العسكري

مررت قيادة ما يُسمى بالجيش الشعبي،  أول أمس الإثنين، قرارً يقضي بتسليم كل من تخلف عن الإنخراط في برنامج الخدمة الإلزامية لأنفسهم، والمثول أمام اللجان المختصة في إدارات المناطق والأحياء في يوم الثامن والعشرين من مايو الجاري، توطئةً لمعرفة المواقع التي سينالون فيها التدريب العسكري. ونوّهت في الإعلانات الصادرة عن إدارة الأحياء إلى أن الأمر نهائي وملزم وغير شامل لأي إستثناء، ويعني الجميع إناثًا وذكورًا.

احتجاز 50 مقيمًا إثيوبيًا وسودانيًا 

أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال 50 مواطنًا إثيوبيًا وسودانيًا يقيمون في إرتريا بصفة رسمية أو دخلوا إليها بتأشيرة دخول صحيحة، وذلك في إطار تأمين فترة الإحتفالات وفق مبررات السلطات الإرترية. 

وجاءت تلك الإعتقالات التحفظية في كل من أسمرا ومصوع وكرن ومندفرا وتسني، وطالت سودانيين وإثيوبيين ممن أمضوا سنوات طويلة في ارتريا أو ترددوا عليها مؤخرًا لأسباب تتعلق بعملهم كتجّار.

على صعيد آخر، أبدى عدد كبير من السودانيين الزائرين لإرتريا هذه الأيام رفضهم للإجراءات المعقدة والعقيمة، التي فرضت على كل زوار إرتريا برًا، حيث تم إلزامهم بإستخراج تصاريح وصول إلى أسمرا منفصلة عن التأشيرة والتصريح الأول الذي حُددت صلاحيتُه حتى مدينة أغوردات فقط. 

ووصف الزوار السودانيون تلك الإجراءات بالمعقدة والطاردة. وكان تبرير السلطات الإرترية لهذا الإجراء الذي أصبح قيد التنفيذ منذ أسبوعين بأنه جزء من المعاملة بالمثل، حيث أن السلطات السودانية تمنح الارتريين حق الدخول إلى كسلا فقط، ثم تطالبهم باستخراج تصاريح جديدة لأي وجهة أخرى في السودان.

عزوف جماهيري واضح عن احتفالات النظام بيوم جلاء الإحتلال 

انطلقت يوم أول الأمس الإثنين في العاصمة اسمرا، رسميًا، فعاليات الاحتفال باليوبيل الفضي لجلاء الإحتلال الإثيوبي من البلاد، حيث بدأت بعروض غنائية في مسارح على شارع الحرية،  بينما نُظمت ظهر أمس الثلاثاء حفلات استقبال للبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى ارتريا، بدأت بحفل غداء في النادي الإيطالي ”casa degli italiani“ قَدمت فيه السفارات الأفريقية نماذج من المأكولات الشعبية في بلدانها.  

هذا، وقد أصبح واضحًا للعيان عزوف المواطنين، حتى الآن، عن المشاركة في كل المظاهر الاحتفالية،  وإنحصار فئات الحضور في الموظفين الرسميين للدولة،  وقادة حزب الهقدف،  ومنسوبي اتحاداته الصورية، وبعض الإرتريين القادمين من الخارج.

النظام يرسل مزيدًا من الشباب إلى معسكر  (خور منع) 

أكدت مصادر مطلعة من إقليم القاش بركة، أن إدارة معسكر خور منع (KHOR (MENNA’A) للتدريب العسكري،  تعد العدة لاستقبال 20 الف شاب وشابة من المتخلفين عن أداء الخدمة الإلزامية في السنوات السابقة لمختلف الأسباب، هذا وقد أكدت ذات المصادر أن قيادة هيئة التدريب بمعسكر خور منع (KHOR (MENNA’A) غربي أغوردات هي ذات القيادة المسؤولة عن الأحداث الدامية، التي وقعت في يوم الأحد الأسود والدامي في الثالث من ابريل الماضي، في حي أباشاول بوسط العاصمة أسمرا،  والتي سبقتها أحداث أكثر دموية في معسكر خور منع نفسه،  لكن لم ينفذ الطاغية أفورقي توصيات لجنة التحقيق العسكرية الخماسية والتي طالبت بمعاقبة قيادة المنطقة الغربية وقيادة معسكر خور منع (KHOR (MENNA’A). ويبدو أن التجاوزات والجرائم التي ارتكبوها وقتها أهلتهم لأن يضع الطاغية مصائر الآلاف من الشباب تحت تصرفهم مرة أخرى.  

كما يَتوقع المراقبون أن يشهد ذلك المعسكر المزيد من إنتهاكات حقوق الإنسان في الفترة المقبلة التي ستبدأ في يونيو القادم.

إغلاق أبواب فندق أسمرا بلس أمام رواده

قامت السلطات الأمنية للعصابة الحاكمة بإغلاق أبواب فندق أسمرا بلس أمام الرواد الإرتريين،  اعتبارًا من صباح يوم أمس الثلاثاء. كما قامت بالتدقيق في هُويات الأجانب من نزلاء الفندق الكبير،  وذلك في إطار تأمين إقامة كِبار الضيوف في فترة الإحتفالات.

يذكر أن فندق أسمرا بلس هو الفندق الوحيد من فئة الخمسة نجوم،  وبني بعد اتفاقات مع شركة انتركونتنينتال للخدمات الفندقية،  ثم تملصت الحكومة الإرترية عن تلك الاتفاقات.

حاشي: لماذا لا تناقش الحكومات الإفريقية الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الإرتري

قال مستشار وزير خارجية كينيا السيد احمد حاشي ان توقف النزيف البشري الذي تشهده ارتريا والبلدان الديكتاتورية الأخرى لا يتم إلّا  بزوال هذه الأنظمة وإحلال أخرى ديمقراطية محلها.

وعبّر السيد حاشي خلال مخاطبته مؤتمرًا عقد بالعاصمة الكينية مؤخرًا، عن اندهاشه من عدم مناقشة الحكومات الإفريقية الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الإرتري جرّاء الطغيان والإستبداد الذي تمارسه سلطة حكم فردي مستبد.    

ودعا السيد احمد حاشي الحكومة الكينية لإستثمار دورها الطليعي في القرن الإفريقي والقارة بأكملها وبذل المزيد من الجهود بغية إحلال سيادة القانون والديمقراطية في ارتريا والبلدان الإفريقية الأخري التي تعيش تحت نير الطغيان والاستبداد. موضحًا ان ارتريا التي اصبحت كوريا الشمالية في القارة الافريقية يهجرها شبابها بحثا عن الأمان في البلدان الأخرى بعد أن افتقدوه في بلادهم.   

والجدير بالذكر ان انعقاد الاجتماع التشاوري لقوى المعارضة الارترية بالعاصمة الكينية في نوفمبر الماضي، والذي نظمه المنتدى الوطني الإرتري للحوار، ساهم في زيادة الإهتمام بالقضية الارترية في اوساط القوى السياسية والمنظمات الحكومية ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية في كينيا. وتأتي تصريحات الديبلوماسي الكيني المرموق ضمن الجهود التي ظلت تبذلها القوى الشعبية الكينية من اجل ايجاد الحلول الناجعة والعاجلة لمشاكل الشعب الارتري بالتخلص من النظام الاستبدادي واحلال سيادة القانون والديمقراطية. 

هذا والسيد احمد حاشي هو خبير في الشئون الافريقية وقضايا حقوق الانسان ودبلوماسي يتمتع بكفاءة مشهودة.    

    Print       Email
  • Published: 7 months ago on May 18, 2016
  • By:
  • Last Modified: May 18, 2016 @ 11:23 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →