Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

استمرار الحفلات الباذخة لتكريم المشرفين على اليوبيل الفضي

By   /  May 29, 2016  /  Comments Off on استمرار الحفلات الباذخة لتكريم المشرفين على اليوبيل الفضي

    Print       Email


r446204_2162809تواصل السلطات الغاشمة تنظيم الحفلات البذخية التكريمية للمشرفين على الاحتفالات في كل الأقاليم والمحافظات، وذلك بغرض تقديم مكافآت لهم نظير الخدمات المتفانية، حسب تعبير رموز النظام. الجدير بالذكر أن أؤلئك المشرفين حوّلوا عائدات التبرعات التي فُرضت على المواطنين لمصلحتهم الخاصة،  حيث لا توجد أية إجراءات رقابة ومراجعة للدخل والمنصرف مما جعل الأموال المجمعة مبالغ سائبة يتم التصرف فيها وفق أهواء المشرفين.  

هذا وقد أفادت مصادر عليمة أن اؤلئك المشرفين على لجان الاحتفال أقتسموا الفائض من مواد تم شرائها بأموال المواطنين،  بل تخاصموا بضراوة على تلك القسمة، كما حدث في معسكر (راديو مارينا) حين اشتبك إثنان من ضباط وكالة الأمن والمخابرات – إحداهما سيدة – بسبب طمع كل منهم في الحصول على أنابيب غاز أُحضِرت خصيصًا للاحتفالات، ووقع ذلك الإشتباك أمام عدد كبير من الشهود الذين لم يستغربوا الحدث، فقد أصبح إدعاء التأني في العمل العام أحد مصادر الإرتزاق العلني باسم الشعب وبامواله أيضًا.

الإحتفالات والمهرجات تكلف النظام نصف مليار نقفة

كشفت مصادر مقربة  من وزارة المالية عن أن جملة المنصرفات على احتفالات اليوبيل الفضي لجلاء الإحتلال الإثيوبي وصلت حتى الآن إلى مبلغ يفوق الـ 500 مليون نقفة، شملت تغطية منصرفات الفِرق الفنية المشاركة من الداخل والخارج، وتكلفة تصميم وتنفيذ المجسمات المستخدمة في العرض الكرنفالي، بالإضافة إلى شراء شاشات عرض ضخمة وأنظمة صوت واضاءة، وتكلفة الملابس والأزياء للطلاب المشاركين في العروض، ومعيشة ونثريات القوات المخفية في ملابس مدنية التي تم نشرها في مواقع الإحتفالات لمدة أسبوعين، وفاق عددها الـ 10 ألف عنصر.     

هذا إلى جانب الكلفة الباهظة للترتيب الأمني والتأمين العسكري المبالغ فيه، عوضًا عن فاتورة الإنارة التي تقرر أن يدفعها المواطنون خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وأكدت نفس المصادر حصول عدد من السماسرة ومتعهدي استجلاب المغنين على مبالغ ضخمة جدًا نقدا ومقدمًا ، كما حدث مع السمسار / ياريد تسفاي، إبن أخت رئيس اللجنة العليا لتنظيم الاحتفالات السفير /زمدي تخلي، الذي تشدّق بمدى نجاح لجنته في إدارة ترتيبات الإحتفالات منذ يناير الماضي، لكنه نسي أن الجميع يعرف أنه حول هذه المناسبة إلى فرصة للكسب الخاص والبزنس العائلي الذي يتيح إمكانية استقطاع الأموال بواجهات لا تثير الشكوك.

إدارات الأحياء والمحافظات تبدأ في ارسال الطلاب الى معسكرات التدريب

شرعت إدارات الأحياء والقرى والمحافظات، صباح اليوم السبت، في تفويج الشباب والشابات المتخلفين عن أداء الخدمة الإلزامية لمختلف الأسباب إلى معسكرات التدريب العسكري. وحرصت تلك الإدارات على عدم الإفصاح عن مواقع التدريب مما تسبب في تنامي حالة القلق لدى المتدربين الجدد وذويهم، هذا وكانت قد رشحت أنباء في الأسبوع الماضي عن إعدادات تتم في معسكرات التدريب المعروفة لاستقبال عشرات الآلاف من الشباب، بينهم معسكر (خور منع) ذي القيادة سيئة السمعة. ويذكر أن هذه الدفعة الأكبر من المتدربين تم حدها بعد إجبار المواطنين على تسجيل ابنائهم فيما يعرف بالسجل الأسري وكبون الخدمات، والتلويح بإجراء تغيير بطاقات الهوية، مما لم يدع أمام المواطنين أي خيار آخر  غير الإذعان لهذا الإجراء التعسفي الذي أُعلِن عن أنه سيكون آخر موعد له صباح يوم الأربعاء القادم الثامن والعشرين من مايو.

الوفد السوداني الشعبي المشارك في الإحتفالات يغارد أسمره    

غادر  العاصمة اسمرا، صباح اليوم السبت، الوفد السوداني الشعبي المشارك في الإحتفالات، دون مقابلة رأس النظام كما جرت العادة في هذه المناسبات.  ويشير المراقبون إلى أن الرئيس قصد أن يوصل رسالة خاصة لمن لم  يلبوا الدعوة من قيادات الحكومة السودانية وحزب المؤتمر الحاكم في السودان، بأن يتجاهل الترحيب وتقديم واجب الشكر  للوفد المصنف معظم أعضائه من أتباع ومواليي حزب المؤتمر الوطني السودان. هذا وقد ضم الوفد كبار رجالات الإدارة الأهلية ونظرا القبائل في شرق السودان.

وزير خارجية السودان يتوقع حدوث إختراق في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن .

في حديث لوزير خارجية السودان معالي السيد إبراهيم غندور أوضح  فيه أن بلاده تتوقع حدوث إختراق في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأشار كذلك إلي سعي بلاده لتطوير علاقاتها مع دول الجوار كافة .واصفا علاقات بلاده مع إثيوبيا  بأنها بدرجة التنسيق الكامل . وأضاف  قائلا أن العلاقات جيدة مع كل من تشاد ودولة جنوب السودان ومصر وأرتريا .

وعلي صعيد علاقات بلاده مع أوربا أوضح معالية في إنها تشهد في الآونة الأخيرة إنفتاحا ملحوظا مع العديد من دول الإتحاد الأوربي .

هذه التصريحات لوزير الخارجية السوداني  جاءت  يوم الأربعاء الفائت  في ال 25-5-2016  بمنبر دوري لوزارة الإعلام السودانية .

وعلي صعيد ذات صلة بالأنباء الواردة من السودان أشارت الأمم المتحدة في بيان صادر من فريق الشؤون الإنسانية لها بالسودان، أن الأمم المتحدة تشعر بصدمة وخيبة أمل حيال رفض السودان تجديد تصريح مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالخرطوم .  

وبهذا تكون حكومة السودان قررت بالفعل طرد  السيد/ إيفوفرنسين من أراضيها، وهو رابع مسؤول أممي بارز تطلب السودان مغادرته البلاد خلال العامين الماضيين . 

أسمرا تُدرب مجموعات منشقة عن جبهة الشرق السودانية والخرطوم تُرحل قسرًا مجموعة من اللاجئين الإرتريين إلي إرتريا.

تشير الأنباء المتواترة عن قيام حكومة أسياس أفورقي بتدريب مجموعة منشقة عن جبهة الشرق السودانية ، وذلك في ضواحي “كيرو ” بالمنطقة الغربية لإرتريا، وقد إفتضح  الآونة  الأخيرة أمر هذا التدريب، جراء المطاردات  وحملات تمشيط الحدود مع السودان التي حدثت  للقبض علي بعض الهاربين من المعسكر، ويشير المراقبون أن ذلك ربما يفسر غياب أي تمثيل رسمي للسودان وعلي كافة المستويات في إحتفالات أرتريا باليوبيل الفضي للإستقلال، فضلا عن غياب السيد / موسى محمد أحمد  رئيس جبهة الشرق ،الذي كان قد إحتفظ  بمقعد دائم له في إحتفالات إستقلال أرتريا طوال السنوات الماضية .

وعلي الصعيد الإنساني وفي بحر هذا الإسبوع سلمت الحكومة السودانية قسرا مئات من اللاجئين الأرتريين إلي سلطات أسمرا التي هربوا بالأساس من قهرها  . ومئات أخرى من اللاجئين الأرتريين في سجون السلطات السوطانية  ينتظرهم ذات المصير. الجدير بالذكر أن هذه الحملات التي تقوم بها سلطات الأمن السوداني تأتي علي خلفية الإتفاق مع دول الإتحاد الأوربي بمنح السودان أموال ومساعدات للحد من الهجرة غير الشرعية .

    Print       Email
  • Published: 6 months ago on May 29, 2016
  • By:
  • Last Modified: May 29, 2016 @ 9:29 am
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →