Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

يوم الأربعاء 20 ابريل 2016 : نشرة الأخبار

By   /  April 20, 2016  /  Comments Off on يوم الأربعاء 20 ابريل 2016 : نشرة الأخبار

    Print       Email
زيادة في قيمة السحب من البنوك لإمتصاص غضب الجماهير

شرعت البنوك صباح أمس الثلاثاء، 19 ابريل، في صرف مبلغ 10 آلاف نقفة للمودعين، بعد أن تضاعفت أسعار السلع الإستهلاكية جراء إغلاق الحدود مع السودان، ومصادرة ما تسرب من البضائع إلى السوق المحلي. 

وتأتي هذه الخطوة كإجراء احترازي يهدف إلى تنفيس الإحتقان الشعبي، وإمتصاص الغضب الجماهيري المتراكم، وبناءً على قراءات أمنية للواقع الإقتصادي وتداعياته، حيث ظلت كل المصارف تمنع أية عمليات سحب من الأرصدة إلَّا  في نهاية كل شهر، وبمبلغ لا يتجاوز الخمسة آلاف نقفة، وما دفع البنوك للشروع في تجاوز هذا الحد هو تقارير أمنية حذرت من ردود الأفعال المتوقعة نتيجة لحالة الفاقة التي غرقت فيها البلاد.

احتجاز 25 شاحنة تنقل حبوب الذرة من السودان واعتقال سائقيها

اعتقلت السلطات العسكرية والأمنية 25 سائق شاحنة من الشاحنات التى كانت تحمل حبوب الذرة المستوردة من السودان، والتي تم احتجازها منذ يوم السبت التاسع من ابريل الجاري، رغم أن البضائع دخلت لإرتريا بشكل رسمي واستوفت كل الشروط والإجراءات المتبعة.

هذا وقد أُحتجز السائقون في معتقل (عدي ابيتو)، ولم تقدم لهم أية تهمة حتى الآن. وتقدر قيمة الذرة المصادرة بمبلغ 7 مليون نقفة.

ويذكر أن سعر الذرة ارتفع من 900 نقفة للجوال ليصل إلى 1800 نقفة، فور قيام السلطات بهذه الحملة التي شملت أسواق (عداقا إخلي) و(بار جِما) وكل بلوكات طريق تسني أسمرا.

فندق وشاطئ قرقسوم السياحي لابن الرئيس وشريكه 

منحت وزارة السياحة وإدارة إقليم شمال البحر الأحمر، إمتيازات التشغيل والتطوير والإستفادة من (فندق وشاطئ  قرقسوم  السياحي) لنجل رأس النظام/ أبرهام إسياس افورقي وشريكه المدعو/ يوئيل، صاحب إستوديوهات أدماس وملهى أدماس، الذي يرتاده كبار رجالات النظام، ومتزوج من السيدة/ أريام افورقي، صغرى شقيقات الرئيس.

هذا وتتيح بنود العقد لـ أبرهام أوفورقي ويوئيل، إدخال أي طرف يختارونه للتمويل أو الإدارة والتشغيل، بما في ذلك المؤسسات الفندقية العالمية، وهي فقرة منصوص بمنعها في كل اتفاقيات تأجير مرافق القطاعين العام والخاص، لأنها تتنافى مع السياسات الإقتصادية المعلنة. والجدير بالذكر، أن إمتيازات استئجار (فندق وشاطئ قرقسوم السياحي) كانت قد أُنتزعت من رجل الأعمال الإرتري الراحل / تولدي تسفاماريام (ودي فاكارو)، بعد إعلان موقفه المناهض للسياسات التعسفية للنظام، ضمن إجراءات حجر أموال وعقارات واستثمارت ضخمة تخص رجل الأعمال الراحل.

إلى ذلك اعتبر المراقبون هذه الخطوة مثالًا للدخول العلني لأقارب الرئيس في أعمال ذات صلة مباشرة بالفساد المالي والإداري.

المناشط الرياضية تحاط بسرية غير مبررة

في تدشين لفعاليات الإحتفال بالذكرى 25 لجلاء الإحتلال الاثيوبي، بدأت صباح يوم الأحد، السابع عشر من الشهر الجاري، دورات سباق (تور إرترا) Tour Eretra للدراجات الهوائية، إنطلاقًا من مدينة مصوع في طريقها إلى مدينة كرن، بمشاركة فِرق سباق من 7 دول. ورغم أن المنشط رياضي إلّا أن تكتمًا غريبًا اكتنف مراحل الإعداد لهذه الدورة التذكارية في سباقات الدراجات، حيث مُنعت وسائل الإعلام من تناولها إلّا بعد إنجاز كل مراحلها.  وتحفظت اللجنة المنظمة عن إعلان مسار مضمار السباق، وتمت المرحلة الأولى وسط ترتيبات أمنية مبالغ فيها. 

وأرجع المراقبون كل ذلك إلى ما أسموه ب (فوبيا) الإحتفالات التي يعيشها النظام حاليًا.

إلى ذلك أبلغت وزارة الإعلام منتسبيها الذين سيشاركون في تغطية الإحتفالات بأنه سيتم توزيع بطاقات مرور خاصة لهم تحمل اسم وصورة ووظيفة كل منهم، بالإضافة إلى رقم البطاقة الشخصية، والسجل الأُسري، والكبون السكني. جاء ذلك في اجتماع خاص بهذا الغرض عُقد يوم الجمعة لمدراء الفروع بوزارة الإعلام.

هذا، وقد أفادت مصادر موثوقة أن السلطات تقوم الآن بإجراءاتِ تفتيشٍ شخصيٍ في كل مداخل المدن. كما منعت إستخدام الطُرق السفرية بعد الساعة السادسة مساءا.

تصاعد الأعمال المسلحة ضد النظام وعناصره الأمنية من قبل جهات مجهولة

ضمن تصاعد المقاومة الشعبية ضد النظام الاستبدادي، تعرضت عناصر امنية نافذة بمدينة تسني  لاصابات متفاوتة الخطورة. وتفيد مصادر عليمة بأن الحادث وقع في الساعة العاشرة والنصف ليلًا بينما كانت هذه العناصر في إحدى الحانات بالمدينة حينما القى مجهولون قنبلة يدوية على الطاولة التي كانت تستغلها.

 واصيب جراء الحادث ثلاثة من عناصر الاستخبارات العسكرية التابعة لجهاز الامن القومي بجروح متفاوتة والذين ظلوا يتولون عمليات التعذيب والتنكيل بمواطني المدينة. وقد نقل الجرحى فورا الى مستشفى تسنى العمومي، بينما نقل مسئول الاستخبارات بمدينة تسني/ يمانى قبرى ميكئيل الى اسمرا لتلقي العلاج في مستشفى سمبل الخاص لإصابته بجروح بليغة.      

وقامت العناصر الامنية القمعية بالمدينة في بحثها عن الجناة، بتطويق المدينة واجراء عمليات تفتيش واعتقالات طالت العشرات من الأبرياء واقتادتهم الى مكان مجهول.

وفي خبر ذي صلة، تحدثت مصادر الاذاعة عن تعرض سيارة عسكرية تابعة لوحدة حرس الحدود التي يرأسها العميد تخلى منجوس يوم امس الاول الاثنين الى قذيفة اربجي من عناصر مجهولة أدت الى مقتل ضابط لم يتسن التعرف على إسمه وثلاثة من الجنود الذين كانو يرافقونه.   

سكان مديرية هيكوتا يرفضون التهجير القسري إلى منطقة مولوبير

في اطار الممارسات التعسفية التي يتبعها النظام الاستبدادي ضد شعبنا الابي، يقوم في هذه الاونة بترحيل اهالي بعض القرى بمديرية هيكوتا الى منطقة بالقرب من ساوا تعرف بملوبير، وذلك مواصلة لعمليات الترحيل الاجباري التي ظل يقوم بها بإقليم شمال البحر الاحمر في مديريتي قرورة ونقفة.

 وافادت مصادرنا من اقليم القاش، ان عمليات الترحيل الاجباري التي تقوم بها السلطات القمعية تواجه بمقاومة السكان الذين يرفضون الانصياع للاوامر وترك اراضيهم التي توارثوها ابا عن جد.حيث بدأوا يعلنون العصيان والمقاومة في وجه الوحدات العسكرية التي تقوم بتنفيذ قرار الترحيل التعسفي.

 وقد ساق النظام حجج واهية في تفنيده لعملية الترحيل مطالبًا السكان اخلاء منازلهم والتخلي عن اراضيهم والانتقال الى مولوبر بحجة ان هذه المنطقة تقع ضمن المحمية الطبيعية التي ستقوم فيها الحكومة بإستثمارات كبيرة تستهدف خلق الظروف الملائمة لاستقرار الحيوانات البرية مثل الفيلة وغيرها بغرض تطوير مرفق السياحة وجذب السواح.

 واشارت مصادرنا الى ان النظام توعد السكان الرافضين بالاعتقال وبعقوبات رادعة، الا انهم رفضوا كل التعليمات التي تقدمت بها ادارات البلديات واعلنوا عن تمسكهم بأراضيهم وعدم استعدادهم لترك أراضي أجدادهم من اجل تفريخ الحيوانات البرية وانعاش السياحة.  

    Print       Email
  • Published: 8 months ago on April 20, 2016
  • By:
  • Last Modified: April 20, 2016 @ 10:47 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

إن لم تستح فقل ما تشاء ! بقلم: محمد علي موسى

Read More →