Loading...
You are here:  Home  >  Arabic  >  Current Article

تصريح صحفي من هيئة الإتصال لملتقى نيروبي التشاوري

By   /  April 15, 2016  /  Comments Off on تصريح صحفي من هيئة الإتصال لملتقى نيروبي التشاوري

    Print       Email

تصريح صحفي

من هيئة الإتصال لملتقى نيروبي التشاوري

عقدت هيئة الاتصال المؤقتة المنبثقة عن ملتقى نيروبي التشاوري اجتماعها بأديس أبابا خلال الفترة من 1-3 ابريل 2016 . وفي مستهل الاجتماع قدم رئيس الهيئة والمسؤولين عن مجموعات العمل في الهيئة تقارير الآداء عن الشهور الثلاثة الماضية، حيث قام الاجتماع بتقييم موضوعي لأداء الهيئة. وقد أكد على أن الأداء في مجمله كان إيجابيا ومثمرًا ، وذلك بفضل المساندة القوية التي وجدتها اللجنة من التنظيمات التي شاركت في إجتماع نيروبي وتجاوب قطاعات واسعة من الجماهير الإرترية. وفي أثناء تقييمها للمرحلة التي تلت ملتقى نيروبي لاحظت الهيئة إلتباسا في فهم مرامي الملتقى وأهدافه من بعض الأطراف ، ربما لتزامن مسار الملتقي مع التحضير للمؤتمر الثاني للمجلس الوطني ، أو غيره من الأسباب. وعليه رأت الهيئة التأكيد على ما يلي:-

ملتقى نيروبي هو منبر تشاوري بين التنظيمات السياسية المختلفة بغية الوصول إلى وحدة الرؤى السياسية في حدها الأدنى حول الشأن الإرتري الراهن ومستقبل تتمثل مهمة هيئة الاتصال المؤقتة، وفقًا للمسؤولية المناطة بها، في السعي لإشراك القوى السياسية التي شاركت في ملتقى نيروبي التشاوري وكذلك تلك التي لم تشارك فيه، في الملتقى التشاوري الثاني ، وليس إيجاد بديل للمجلس الوطني الإرتري للتغيير الديمقراطي أو التحالف الديمقراطي أو أية أطر سياسية أخرى. وعليه فإن مسار ملتقى نيروبي لا يتعارض مع مسار الإعداد للمؤتمر الوطني الثاني للمجلس الوطني الإرتري.

وبناءً على التقييم الذي أجمعت عليه ، وضعت هيئة الاتصال المؤقتة برنامج عمل يغطي الفترة الممتدة من انتهاء اجتماعها وحتى موعد انعقاد الملتقى التشاروي الثاني الذي تقرر عقده في النصف الثاني من شهر أغسطس القادم. وقررت، في هذا الصدد، الشروع في إعداد الأوراق المرتبطة بالأجندة التي سيناقشها الملتقى التشاوري القادم، وهي : توحيد الرؤى الإستراتيجية لتنظيمات المعارضة الوطنية، والاتفاق على وسائل إسقاط النظام الديكتاتوري، ووضع تصور للمرحلة الانتقالية، وذلك بالاستفادة من وثائق المجلس الوطني الإرتري للتغيير الديمقراطي والتحالف الديمقراطي الإرتري وحزب الشعب الديمقراطي الإرتري وغيرها من وثائق قوى المعارضة، فضلاً عن تكليف لجنة من ذوي الخبرة من الإرتريين للمساهمة في بحث جذور أزمة المعارضة الوطنية الإرترية باستصحاب جميع التجارب السابقة للقوى السياسية الإرترية.

وتخلل اجتماع هيئة الاتصال لقاءات هامة مع قوى سياسية إرترية مختلفة، وذلك بغية وضعها في صورة النشاطات التي قامت بها الهيئة منذ تكوينها وحتى هذه الفترة، تنفيذًا للمسؤولية الموكلة إليها من قبل ملتقى نيروبي التشاوري. وكان أول اللقاءات مع ممثلي التنظيمات التي شاركت في ملتقى نيروبي، حيث تم تنويرها بما أنجز من المهام الموكلة إلى الهيئة والظروف التي واكبت مجمل نشاطاتها. وقد أكد ممثلو التنظيمات على دعمهم للهيئة في أداء مهامها. كما التقت قيادة منتدى الحوار الوطني وأعضاء هيئة الاتصال بممثلي التنظيمات الستة بالإضافة إلى التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر، التي لم تشارك في الملتقى لأسباب مختلفة. وبعد مناقشات بناءة، رحبت هذه التنظيمات بالفكرة وأكدت على استعدادها للمشاركة في الملتقى التشاوري القادم.

وفي نهاية اجتماعها سجلت الهيئة شكرها وتقديرها لكل من ساند وساهم، فكرا ورأيًا، في بلورة أهداف الملتقى التشاوري بين القوى السياسية، وتقدمت بشكرها بصفة خاصة لكل من ساهم في إنجاح هذا الإجتماع.

هيئة الإتصال

لملتقى نيروبي التشاوري

 أبريل 2016

    Print       Email
  • Published: 8 months ago on April 15, 2016
  • By:
  • Last Modified: April 15, 2016 @ 2:24 pm
  • Filed Under: Arabic, أخبار

You might also like...

logo youtube

نشرة أخبار منتدى الأربعاء 7 ديسمبر 2016

Read More →